تحضير النص التطبيقي وطني (الأولى إعدادي)
المجال القيم الوطنية الإنسانية
المكون: التطبيقات
الكتاب المدرسي: المفيد في اللغة العربية.
نص الانطلاق:
وطني ! فيم هذا الحنين إليك، كلما نويت الرحيلعنك ؟ ما سر هذه الدمعة يندى بها جفني حين تختفي عني مشارفك؟ لكأني بك لا تني عنشد نياط قلبي بحبال، فكلما نأيت عن أرضك، وهى مني القلب وتضعضع .
ما أنت أيها الوطن ؟ وماذا فيك من سر يهيج كوامن الشجن ؟ وهل أنتأولا وأخيرا إلا أرض وماء ؟ وهل الدنيا على رحبها و اختلاف بقاعها إلا مثلك : بروبحر؟ .. حقا أنت قبضة من تراب، وغرفة تمتزج بها دماء الروح، فيهما تثوي البذرةالأولى لشخصيتنا المتميزة، وعليهما يتجلى الطابع الأصيل لتاريخنا المجيد .
– ما أنت أيها الوطن إلا أنا في أجل المعانيوأحبها، وما أنا إلا أنت أيها الوطن في أدق تلك المعاني وأضيقها …لست أنا إلاقطعة منك، انفصلت عنك ، ولكنها تدور في فلك بجاذبيتك، وستظل في مدارها، حتى يحينالحين، فتفنی فيك. منك انبثقت، و إليك أعود، لا مفاضلة بيننا ولا انفصام.
محمود درويش
أولا: أسئلة الاستثمار:
1- ايت بضد المفردات التالية وركبيه (ركبيه) في جملة تامة:
- الرحيل: الاستقرار (قررت الاستقرار في بلدي الأصلي بعد العودة من بلاد الغربة)
- على رحبها: على ضيقها،( إن دارنا على ضيقها، تبدو جنة بحضور أمي)
- انفصلت: اتصلت (تتصل الشجرة بالأرض الغصن بفعل جذورها)
2- اشرح الكلمات التالية ثم ركبها (ركبيها) في جملة تامة:
- تثوي: تستقر ( تثوي البذرة تحت التربة لتنبث لنا نبتة بعد ذلك)
- يتجلى: يظهر (يتجلى اهتمام التلميذ بالدراسة في مشاركته داخل الفصل)
- انبثقت: ظهرت (انبثق شعاع الشمس من بين الغيوم)
- انفصام: انفصال ( يؤدي الكذب إلى انفصام العلاقات بين الناس)
3- عم يتساءل الكاتب في بداية الفقرة الأولى؟ ولماذا؟
يتساءل الكاتب في بداية الفقرة الأولى عن سبب الحنين الي يشعر به كلما قرر الرحيل عنه، لأن دموعه تنهمر كلما ابتعد عن وطنه.
4 – كيف صور الكاتب علاقته بوطنه ؟
صور لكاتب علاقته بوطنه بكون هذا الخير تربة تتثوي فيها بذرة شخصيتنا..
5- ما هي مشاعر الكاتب نحو وطنه؟
يشعر الكاتب بأنه قطعة من وطنه، انفصلت عنه وظلت تدور في فلكه.
6- ماذا تعرف (ين) عن الكاتب ؟
سيرته:
– ولد في قرية البروة بفلسطين عام 1941
– لجأ إلى لبنان رفقة أسرته عام 1948
– عاد إلى فلسطين سنة 1949 متسللا مع أسرته
– اعتقل عدة مرات من طرف السلطات الإسرائيلية
– تنقل بين عدة عواصم عربية وغربية
– توفي بالولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت 8 أغسطس2008
من مؤلفاته:
· أوراقالزيتون 1964 .
· عاشق منفلسطين 1966 .
· حصار لمدائحالبحر (شعر)1984 .
· لماذا تركتالحصان وحيداً.1995
· حالة حصار2002 .
أثر الفراشة (شعر) – 2008
• الشكل :
7- أشكل (ي) الفقرة الثانية شكلا تاما:
مَا أَنْتَ أَيُّهَا الْوَطَنُ ؟ وَمَاذَا فِيكَ مِنْ سِرٍّ يُهَيِّجُ كَوَامِنَ الشَّجَنِ ؟ وَهَلْ أَنْتَ أَوَّلًا وَأَخِيرًا إِلَّا أَرْضٌ وَمَاءٌ ؟ وَهَلِ الدُّنْيَا عَلَى رُحْبِهَا وَاخْتِلَافِ بِقَاعِهَا إِلَّا مِثْلُكَ : بَرٌّ وَبَحْرٌ؟ .. حَقًّا أَنْتَ قَبْضَةٌ مِنْ تُرَابٍ، وَغُرْفَةٌ تَمْتَزِجُ بِهَا دِمَاءُ الرُّوحِ، فِيهِمَا تَثْوِي الْبِذْرَةُ الْأُولَى لِشَخْصِيَّتِنَا الْمُتَمَيِّزَةِ، وَعَلَيْهٍمَا يَتَجَلَّى الطَّابَعُ الْأَصِيلُ لِتَارِيخِنَا المَجِيدِ.
• التطبيقات :
8- استخرج (ي) ما بالفقرة الأولى من أفعال ناقصة وأفعال اللفيف المقرون والمفروق.
الفعل الناقص
|
اللفيف المقرون
|
اللفيف المفروق
|
ندى – اختفى – نأى –
|
نوى
|
ونى- وهى
|
9. صرف (ي) الفعل ( نما ) إلى الماضي والمضارع والأمر مع الشكل التام.
|
الماضي
|
المضارع
|
الأمر
|
أنا
|
نموتُ
|
أنمو
|
|
أنت
|
نموتَ
|
تنمو
|
انْمُ
|
أنتِ
|
نموتِ
|
تنمين
|
انمي
|
هو
|
نمَتا
|
ينمو
|
|
هي
|
نمتْ
|
تنمو
|
|
نحن
|
نمونا
|
ننمو
|
|
أنتما
|
نموتما
|
تنموان
|
انموا
|
أنتما
|
نموتما
|
تنموان
|
انموا
|
هما
|
نمَوَا
|
ينموان
|
|
هما
|
نموَا
|
تنموان
|
|
نحن
|
نمونا
|
ننمو
|
|
انتم
|
نموتم
|
تنمُون
|
انموا
|
أنتن
|
نموتن
|
تنمين
|
انمين
|
هم
|
نمَوْا
|
تنمون
|
|
هن
|
نموْنَ
|
ينمين
|
|
10 – أسند (ي) الفعل ( مشی ) إلى ألف الاثنين وواو الجماعة ونون النسوة مع الماضي والمضارع.
- ألف الاثنين: مشيا (الماضي) – يمشيان(المضارع)
- واوالجماعة: مشوْا (الماضي) – يمشون (المضارع)
- نون النسوة: ( مشيْنَ (الماضي) – يمشين (المضارع)
11 – أدخل (ي) (لم) على الأفعال التالية واذكر (ي) التغير الذي طرأ عليها:
- سرى: لم يسرٍ: حذف حرف العلة.
- جلا: لم يجلُ: حذفحرف العلة.
- فني: لم يفنَ: حذف حرف العلة.
- وهى: لم يهِ: حذف حرف العلة.
12 – صرف (ي) الأفعال بين قوسين حسب السياق في مايلي :
-
المرأة ( وعى ) جيدا دورها في المجتمع.
-
المرأة تعي جيدا دورها في المجتمع.
-
البنتان ( ونی ) من اللعب بالقفز على الحبل .
-
البنتان وَنَتَا من اللعب بالقفز على الحبل .
-
المتنافسان ( جری ) مطلقين ساقيهما للريح
-
المتنافسان يجريان مطلقين ساقيهما للريح
-
النساء ( يقوي ) كالرجال على تحمل المهام الاجتماعية.
-
النساء يقوين كالرجال على تحمل المهام الاجتماعية.
-
الأتقياء لا ( يشي ) بمن هو في حمايتهم
-
الأتقياء لا يشون بمن هو في حمايتهم