تحليل نص حق المسلم على المسلم


تحليل نص “حق المسلم على المسلم”، للسنة الأولى إعدادي.

تحميل الجذاذة في نهاية الموضوع
المجال: القيمالإسلامية.
المكون: النصوصالقرائية.
العنوان: حق المسلم على المسلم.
المستوى: الأولى إعدادي.
الكتاب المدرسي: المفيدفي اللغة العربية.


I. تأطير النص:

1) نوعيةالنص: حديث نبوي.
2) تعريفالحديث النبوي: الحديث النبوي هو المصدر الثاني للتشريعالإسلامي بعد القرآن الكريم. وهذا الجانب التشريعي يعرفه الأصوليون بأنه ما أثر عن النبي ³ من قول أو فعل أوتقرير بعد البعثة. ويعتبر الحديث في اصطلاح عامة أهل الحديث مرادفًا للسنة النبوية،وتعريفه عندهم: ما أضيف إلى النبي ³ من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، ثبت عنه ص قبل البعثة أو بعدها ..

II. ملاحظة النص واستكشاففرضياته:

1) العنوان :
أ‌- تركيبيا:

حق: خبر مرفوع لمبتدأ محذوفتقديره هذا، وهو مضاف
المسلم: مضافإليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
على: حرف جرمبني على السكون لا محل له من الإعراب.
المسلم: مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

ب‌- دلاليا:
يدل العنوان أن للمسلم حقوقا يجب على أخيه المسلم أن يحترمها.

2) التعليقعلى الصور:
نلاحظ في الصورة الأولى رجلين يتصافحان. وفي الصورةالثانية أسرة تزور مريضا، وكلها من حقوق المسلم التي أوصانا (ص) بحفظها، فالصورةالأولى مرتبطة بواجب إفشاء السلام، والصورة الثانية مرتبطة بواجب عيادة المريض،وهي واجبات تشيع روح التضامن والمحبة بين أفراد المجتمع.
1) الفرضية : يطالب المدرس التلاميذببناء فرضيات للمشروع القرائي من خلال الرط بين دلالات العتبات السابقة.

I. فهم النص:

1) ش روحلغوية:
تشميت : قول يرحمك الله لمن عطس.

2) المضمونالعام: تعداده صلى الله عليه وسلم لأهم حقوق المسلم على أخيهالمسلم، وهذه الحقوق تشيع روح الأخوة والمودة بين المسلمين.

3) حقوقالمسلم على أخيه :
أ- رد السلام ، ب- وعيادةالمريض ، ج- واتباع الجنازة، د- إجابة الدعوة، ه- تشميته إذا عطس .


IV. تحليل النص:

1) الحقول المعجمية:
سلوكات إيجابية
سلوكات سلبية
– تحابوا – أفشوا السلام بينكم- يتصافحان
– عاد مريضا – تبع جنازة – …
– دعي ولم يجب – دخل على غير دعوة…

2) أساليب النص:
الأسلوب
مثاله من النص
الأمر
أفشوا السلام – أجيبوا هذه الدعوة
الاستفهام
ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟
الشرط
من تبع جنازة فقد قضى ما عليه من حقها.

3) التوسع في معاني الأحاديث:
أ‌- إفشاء السلام:
يعتبر من الحقوقالتي حث عليها الرسول ﷺ حيث قال “أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا والناسنيام تدخلوا الجنة بسلام” والغرض من هذا الخلق هو ألا يحس المسلم بأنه غريببين المسلمين.

ب‌- عيادةالمريض:
إن هذاالحقوق من أكثر الحقوق ترسيخا لرابط المحبة بين الناس إذ إن الإنسان يشعر بطمأنينةأكثر وهو يرى من يواسيه في مراحل ضعفه، وقد بين الله فضل زيارة المريض، حيث قالالرسول ﷺ في الحديث القدسي: “إن الله يقول يوم القيامة: يا ابن آدم مرضت فلم تعدني”، فيقول: كيفأعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده؟ أما علمت أنكلو عدته لوجدتني عنده؟”

ج‌- اتباع الجنازة:
إن أكثر مراحل الإنسان صعوبة هي مرحلةانتقاله من دار الدنيا إلى الدار الآخرة، وهو في حاجة إلى كل دعوى خير، وكلما زادعدد التابعين لجنازته كلما زاد الدعوات وكلما تنزلت عليه الرحمة والسكينة في قبره،لذلك وجب على المسلم أن يتبع جنازة أخيه.

د‌- إجابةالدعوة:
حثنا ﷺ على إجابة الدعوة، إذ إن إجابة الدعوة تدل على تواضع الداعيوالمدعو، خصوصا إذا كا ن أحدهما فقيرا، وليس الغرض من الدعوة الأكل والشراب إنماالهدف هو اللقاء إذ قال الرسول ﷺ : ” إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب فإن شاءطَعِم وإن شاء ترك”

ه‌- تشميتالعاطس:
إذا عطس مسلم فيجب علىكل مسلم كان قربه أن يشمته، ومن آداب العطاس أن يضع الإنسان ثوبا على أنفه وفمه،وألا يعطس في وجه من حوله، والله عز وجل يحب العطاس لأنه يدل على النشاط والحيوية،عكس التثاؤب الذي يدل على الكسل والفتور .

V. التركيب:

أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بخمس وصاياتمثل حقوقا للمسلم على أخيه المسلم، وقد تبدو هذه الحقوق قليلة، لكن المنافعالمجني من وراء تحقيقها واحترامها كثيرة، فالرسول (ص) يسعى من خلال هذه الوصاياإلى إشاعة المحبة بين أفراد المجتمع، وبذلك يكون الهدف من هذه الوصايا هو بناءمجتمع متماسك.


موقع المفيد التربوي

المفيد رفيقكم نحو النجاح، ستجدون جميع الدروس لجميع المستويات والمسالك بالإضافة الى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية والوطنية