درس حق المسلم على المسلم الأولى إعدادي المفيد اللغة...

درس حق المسلم على المسلم الأولى إعدادي المفيد اللغة العربية

درس حق المسلم على المسلم الأولى إعدادي المفيد اللغة العربية: نقدم لكم تحليل متكامل للنص القرائي حق المسلم على المسلم للمستوى الاولى اعدادي دروس المفيد في اللغة العربية.

يمكنكم تحميل جميع دروس اللغة العربية الاولى اعدادي من موقع المفيد  ومشاركتها مع زملائكم، أو يمكنكم تصفح ومشاهدة دروس المفيد في اللغة العربية للسنة الاولى اعدادي pdf بدون تحميلها.

كما قمنا ببرمجة تطبيق شامل لدروس اللغة العربية الخاص بالاولى اعداد يمكنكم تحميله من جوجل بلاي

حمل تطبيق جميع الدروس اللغة العربية الاولى إعدادي  جميع المراجع

أما إذا كنت تريد شرح الدروس عبر الفيديو يمكنكم تحميل تطبيق منصة العليم عن بعد

حمل تطبيق منصة التعليم عن بعد

المرجو مشاركة الدرس مع زملائكم.

I.تأطير النص:

  • نوعية النص: حديث نبوي.
  • تعريف الحديث النبوي: الحديث النبوي هو المصدر الثاني للتشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم. وهذا الجانب التشريعي يعرفه الأصوليون بأنه ما أثر عن النبي ³ من قول أو فعل أو تقرير بعد البعثة. ويعتبر الحديث في اصطلاح عامة أهل الحديث مرادفًا للسنة النبوية، وتعريفه عندهم: ما أضيف إلى النبي ³ من قول أو فعل أو تقرير أو صفة، ثبت عنه ص قبل البعثة أو بعدها..

II. ملاحظة النص واستكشاف فرضياته:

  • العنوان :
  • تركيبيا:
  • حق: خبر مرفوع لمبتدأ محذوف تقديره هذا، وهو مضاف
  • المسلم: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • على: حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
  • المسلم: مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • دلاليا:

يدل العنوان أن للمسلم حقوقا يجب على أخيه المسلم أن يحترمها.

  • التعليق على الصور:

نلاحظ في الصورة الأولى رجلين يتصافحان. وفي الصورة الثانية أسرة تزور مريضا، وكلها من حقوق المسلم التي أوصانا (ص) بحفظها، فالصورة الأولى مرتبطة بواجب إفشاء السلام، والصورة الثانية مرتبطة بواجب عيادة المريض، وهي واجبات تشيع روح التضامن والمحبة بين أفراد المجتمع.

1)    الفرضية :يطالب المدرس التلاميذ ببناء فرضيات للمشروع القرائي من خلال الرط بين دلالات العتبات السابقة.

      I. فهم النص:

1)    شروح لغوية:

تشميت: قول يرحمك الله لمن عطس.

2)    المضمون العام: تعداده صلى الله عليه وسلم لأهم حقوق المسلم على أخيه المسلم، وهذه الحقوق تشيع روح الأخوة والمودة بين المسلمين.

3)    حقوق المسلم على أخيه:

 أ- رد السلام، ب- وعيادة المريض، ج- واتباع الجنازة، د- إجابة الدعوة، ه- تشميته إذا عطس.

IV. تحليل النص:

  • الحقول المعجمية:
سلوكات إيجابية سلوكات سلبية
– تحابوا – أفشوا السلام بينكم- يتصافحان

– عاد مريضا – تبع جنازة – …

– دعي ولم يجب – دخل على غير دعوة…
  • أساليب النص:
الأسلوب مثاله من النص
الأمر أفشوا السلام – أجيبوا هذه الدعوة
الاستفهام ألا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟
الشرط من تبع جنازة فقد قضى ما عليه من حقها.
  • التوسع في معاني الأحاديث:
  • إفشاء السلام:
    يعتبر من الحقوق التي حث عليها الرسول ﷺ حيث قال “أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام” والغرض من هذا الخلق هو ألا يحس المسلم بأنه غريب بين المسلمين.
  • عيادة المريض:
    إن هذا الحقوق من أكثر الحقوق ترسيخا لرابط المحبة بين الناس إذ إن الإنسان يشعر بطمأنينة أكثر وهو يرى من يواسيه في مراحل ضعفه، وقد بين الله فضل زيارة المريض، حيث قال الرسول ﷺ في الحديث القدسي: “إن الله يقول يوم القيامة: ”يا ابن آدم مرضت فلم تعدني”، فيقول: كيف أعودك وأنت رب العالمين؟ قال: أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده؟ أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده؟”
  • اتباع الجنازة:

إن أكثر مراحل الإنسان صعوبة هي مرحلة انتقاله من دار الدنيا إلى الدار الآخرة، وهو في حاجة إلى كل دعوى خير، وكلما زاد عدد التابعين لجنازته كلما زاد الدعوات وكلما تنزلت عليه الرحمة والسكينة في قبره، لذلك وجب على المسلم أن يتبع جنازة أخيه.

  • إجابة الدعوة:

حثنا ﷺ على إجابة الدعوة، إذ إن إجابة الدعوة تدل على تواضع الداعي والمدعو، خصوصا إذا كا ن أحدهما فقيرا، وليس الغرض من الدعوة الأكل والشراب إنما الهدف هو اللقاء إذ قال الرسول ﷺ : ” إذا دعي أحدكم إلى طعام فليجب فإن شاء طَعِم وإن شاء ترك”

  • تشميت العاطس:

إذا عطس مسلم فيجب على كل مسلم كان قربه أن يشمته، ومن آداب العطاس أن يضع الإنسان ثوبا على أنفه وفمه، وألا يعطس في وجه من حوله، والله عز وجل يحب العطاس لأنه يدل على النشاط والحيوية، عكس التثاؤب الذي يدل على الكسل والفتور.

  V. التركيب:

أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بخمس وصايا تمثل حقوقا للمسلم على أخيه المسلم، وقد تبدو هذه الحقوق قليلة، لكن المنافع المجني من وراء تحقيقها واحترامها كثيرة، فالرسول (ص) يسعى من خلال هذه الوصايا إلى إشاعة المحبة بين أفراد المجتمع، وبذلك يكون الهدف من هذه الوصايا هو بناء مجتمع متماسك.

تذكر دائما:
أن دروس الاولى اعدادي اللغة العربية لها معامل مهم جدا يساهم في نجاح او رسوب التلاميذ، لذا ندعوكم الى مراجعة دروس اللغة العربية للسنة الاولى اعدادي، من خلال كتاب المفيد في اللغة العربية للسنة الاولى اعدادي.
كما ستجدون هنا امتحانات اولى اعدادي في اللغة العربية.
وللمزيد من الدروس يمكنكم زيارة موقع تلميذ تيس telmidtice ثم اختيار  telmidtice الاولى اعدادي، وستجدون جميع دروس  tilmid tice الأولى إعدادي.
ونذكركم أن تلميذ تيس telmidtice ، موقع تابع لوزارة التربة الوطنية لذا في جميع الدروس المنشورة على منصة التلميذ tice ، أو منصه تلميذ الجديدة فهي دروس تم اختيارها بعناية لتناسب مستوى التلاميذ  كما يمكنك الولوج إلي telmidtice مجانا.

موقع المفيد التربوي

المفيد رفيقكم نحو النجاح، ستجدون جميع الدروس لجميع المستويات والمسالك بالإضافة الى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية والوطنية