الإدارة التربوية بين التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي

الإدارة التربوية بين التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي

عنوان الكتاب: الإدارة التربوية بين التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي.

المؤلف: د. جميل حمداوي.

سنة النشر: 1437 هـ – 2016 م.

عدد الصفحات: 361.

الإدارة التربوية بين التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي PDF

المقدمة

يتناول هذا الكتاب التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي. ومن ثم، فالكتاب موجه إلى طلبة الإدارة التربوية بصفة خاصة، والمكونين والأساتذة والطلبة المهتمين بقضايا التربية والتعليم بصفة عامة. ويعني هذا أن الكتاب تعريف إجمالي لمفهوم التدبير وآلياته وتقنياته ومرجعياته النظرية والتطبيقية. وبعد ذلك، يدرس هذا المفهوم الجديد في الحقل التربوي والديدكتيكي والإداري. بمعنى أن الكتاب ينقل مصطلح التدبير من الحقل الاقتصادي المتعلق بتسيير المقاولة وتدبيرها إلى الحقل البيداغوجي لتطبيقه في هذا المجال.

ويتعرض الكتاب أيضا إلى مجموعة من النظريات المتعلقة بالتعلم، كالتعلم الشرطي عند بافلوف، والتعلم عن طريق المحاولة والخطإ عند ثورندايك، والتعلم عن طريق التكرار عند واطسون، والتعلم عن طريق التماثل بين الذاتي والموضوعي عند جان بياجي، والتعلم القائم على ماهو اجتماعي وثقافي عند المدرسة البنائية المعرفية عند فيكوتسكي …

ويستعرض الكتاب كذلك تاريخ الإصلاح التربوي بالمغرب، بالتوقف عند ثنائية الأزمة والإصلاح بالدرس والتحليل والمناقشة. كما يستعرض الكتاب كذلك مختلف البيداغوجيات المعاصرة التي عرفها المغرب في العقود الأخيرة كالتدريس الهادف وبيداغوجيا الكفايات، والبيداغوجيات التي لم يعرفها ولم يطبقها بعد في الحقل التربوي والتعلمي، كالبيداغوجيا الإبداعية، وبيداغوجيا الملكات …

وعلى العموم، يهتم الكتاب بأسس مدرسة النجاح، ورصد سبل تحقيق الجودة المدرسية، وتقديم مختلف الآليات التي تسهم في تحقيق مدرسة النجاح الحقيقية. كما يتناول الكتاب مفهوم مدرسة التميز، ومفهوم الحكامة الجيدة في تدبير شؤون المنظومة التربوية، والمهام التي يقوم بها المدرس أو مدبر الفصل الدراسي.

الإدارة التربوية بين التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي
  الإدارة التربوية بين التدبير البيداغوجي والنجاح المدرسي

لتحميل الكتاب:

من هنا

المرجو تقييم المقال

تعلم اللغة الانجليزية بسهولة من الصفر حتى الاحتراف، بدون معلم ومجانا ، وباسرع وقت ممكن ، فقط تابع جميع دروس الانجليزية مع النطق

تعلم اللغة الانجليزية مجانا Learn English

نخبر زوار موقع المفيد التربوي أننا قمنا بإضافة قائمة جديدة 'learn english تعلم الانجليزية ' ، حيث ستجد بداخل قسم ' تعلم الانجليزية ' مجموعة من التصنيفات الأخرى 'أساسيات تعلم اللغة الانجليزية ' ، ثم ' قواعد اللغة الانجليزية اساسية ' ، و ' قواعد متقدمة في اللغة الانجليزية ' ، في الأخير ' قصص انجليزية مترجمة'

كيف اتعلم اللغة الانجليزيه بسرعة 

حيث نقدم لكم من خلال هذه الأقسام مجموعة من دروس اللغة الانجليزية مع النطق وبطريقة سهلة  جدا ، بحيث ستتعلم كيف تكتب الكلمات والمفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ما يقابلها باللغة العربية.

كما أنك ستكون قادرا على نطق المفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ببساطة .

وبعد تصفحك لجميع الدروس واتباع كورس تعلم اللغة العربية من الصفر حتى الاحتراف  ، ستكن قادرا إن شاء الله على تكوين جملا باللغة الانجليزية بسرعة وبسهولة ومجانا.

تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين

وستكون قادرا على المحادثة باللغة الانجليزية بسهولة تامة. كما ننصحك باتباع دروس اللغة الانجليزية من البداية حتى النهاية بشكل منظم . وذلك بتخصيص ساعة في اليوم او ساعتين لقراءة دروس اللغة الانجليزية على موقع المفيد او على برنامج تعلم اللغة الانجليزية من الصفر  التطبيق موجود على جوجل بلاي.

بعد تجربة هذا الكورس على التطبيق تعلم اللغة الاجليزية باحترافية ،  قررنا نشره على موقع المفيد التربوي اون لاين ، ليصل الى أكبر عدد ممكن من المهتمين باللغة الانجليزية الذين يرغبون في تعلمها.

ولهذا الغرض قمنا بإنشاء قروب واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ، حيث يمكنك الانضمام الى مئات الأشخاص المهتمين باللغة الانجليزية ، ومن خلال مجموعة واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ستستطيع التحدث بطلاقة مع الاصدقاء الجدد بدون خجل او تردد لأنهم أنفسهم يتعلمون اللغة الانجليزية من جديد بدون الولوج الى معهد تعلم اللغة الانجليزية ولا مراكز دعم لتعلم اللغة الانجليزية ، كما أخبرناكم سابقا هذه دورة تعليم اللغة الانجليزية تبدأ من الصفر حتى الاحتراف.

دورة تعليم اللغة الانجليزية

من خلال دورة تعليم اللغة الانجليزية ستتعرف على اسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين ستكتشف ذلك سواء من خلال موقع المفيد اون لاين ، أو من خلا منصات تعلم اللغة الانجليزية  افضل برنامج لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف تعلم اللغة الانجليزية بالعربي .

هذا كورس مجاني لتعليم اللغة الإنجليزية كما قدمنا دورات تكوينية مجانية لتعلم اللغة الانجليزية عن بعد  من خلال منصات تعلم الانجليزية اونلاين ، قدمنا من خلالها كورسات تعلم اللغة الانجليزية بشكل مفصل وهذه الكورسات مسجلة على تطبيق تعلم الانجليزية حيث يعتبر من بين أفضل تطبيقات تعلم اللغة الانجليزية في تصنيف  تطبيقات مجانية لتعلم الانجليزية بسهولة و في البيت .

تعلم الانجليزية اونلاين

فنحن نقدم دورات لتعليم اللغة الانجليزية عبر الانترنت مجانا ،نقدمها للمهتمين باللغة الانجليزية للمبتدئين مع تعلم نطق اللغة الانجليزية ،  فأذا كنت مهتم تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين ،  هذا هو الحل الأمثل ، حيث ستتعلم اللغة الانجليزية في أسرع وقت بالصوت من الصفر مجانا بسرعة قياسية .

أهم شيء هو  تعلم النطق بالانجليزية ،  وهنا ستتعرف على أسهل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين  مجانا وبسرعة ، وذلك  من خلال تقديم دروس مجانية في اللغة الانجليزية اون لاين مجاناً ،و تعليم طريقة المحادثة باللغة الانجليزية ،

دروس انجليزية مجانية

نقدم دروس لغة انجليزية منظمة ومنقحة ومبسطة حتى تتناسب مع جميع الطلبة الراغبين في تعلم قواعد لغة انجليزية ، بدون الجوء الى مدرسة اللغة الانجليزية او مركز تكوين في تعلم اللغة انجليزية ، فقط اتبع برنامج تعليم لغة انجليزية من الصفر حتى الاحتراف ، اتبع جميع دروس الانجليزية على موقعنا المفيد ، أو من خلال تطبيق تعليم انجليزية ( تعليم اللغة الانجليزية مع النطق من الصفر حتى الاحتراف ياسرع وقت ممكن ) . من خلاله تستطيع  تركيب جمل الانجليزي ، بدما ستتدرب على كتابة مفردات باللغة الانجليزية ، وتعلم طريقة نطق الكلمات والعبارت باللغة الانجليزية  ، لأن اللغة انجليزية كسائر اللغات حتج الى تدرب وممارسة مستمرة ومنظمة  من اجل التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة ،  بعد الأن لن تبحث عن كيف اتعلم لغة انجليزية ، كل ما يتعلق بتعلم انجليزية  ستجده هنا.
×

موقع المفيد: رفيقكم نحو النجاح

جاري تحضير الرابط...


نقدم لكم من خلال موقع المفيد جميع الدروس في جميع المواد وفي جميع المستويات التعليمية، بالإضافة إلى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية

0 ثوان...

يهتم موقع المفيد بقضايا التربية والتكوين بالمغرب؛ حيث يحتوي على كم هائل من الدروس والتمارين، والفروض، بالإضافة إلى امتحانات محلية وجهوية ووطنية لمختلف المستويات.- الابتدائي- الإعداديالثانوي التأهيلي . كما يطلعكم هذا الموقع على المذكرات والأخبار الحصرية الخاصة بالتربية والتكوين سواء الصادرة عن وزارة التربية الوطنية أو الصادرة عن الأكاديميات الجهوية أو المدريات الإقليمية. ولهذا الغرض تكلف بإدارة هذا الموقع مجموعة من الأساتذة الأجلاء من تخصصات مختلفة .عربية- فرنسية -رياضيات – اجتماعيات. يسهرون دائما على تقديم الأفضل. ومن أجل تحسين خدماتنا قمنا بإنشاء صفحة فيسبوك انضم إليها العديد من التلاميذ والطلبة والأساتذة (المفيد) تابعونا على صفحة الفيسبوك: