ديداكتيك اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي

ديداكتيك اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي

يتناول كتاب “ديداكتيك اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي “مجموعة من المباحث التربوية، التي تندرج ضمن مادتي الديداكتيك العامة والخاصة.

ويتعلق الأمر هنا، بطرائق تدريس اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب في مجموعة من الوحدات الدراسية والتعليمية،

كالنصوص الأدبية، والدرس اللغوي، والإنشاء، ودرس المؤلفات.

ومن ثم، يساير هذا الكتاب مختلف المستجدات والتطورات التي تطرحها المقررات في مؤسسات التكوين التربوي، في مختلف مجزوءاتها الإجبارية، والداعمة، والتكميلية.

ولا يتوقف هذا الكتاب عند محطة التأريخ فقط، بل يتعدى ذلك إلى التوصيف، والتحليل، والفهم، والتفسير، والتأويل، والتقويم.

بمعنى أن هذا الكتاب عبارة عن دراسة شارحة وواصفة من جهة، ودراسة تقويمية من جهة أخرى. كما يطرح الكتاب مجموعة من البدائل الجديدة لتحسين مستوى التدريس بالتعليم الثانوي التأهيلي في مادة اللغة العربية.

وعلى هذا الأساس، فالكتاب مهم ومفيد للعموم، بما فيهم الأساتذة ، والطلبة، والطلبة الأساتذة، والسادة المكونون، ورجال الإدارة، والمشرفون على قطاع التربية والتعليم؛ لأنه يطرح أحدث النظريات والتصورات التربوية الجديدة التي تسعف هؤلاء في إنجاز بحوثهم التربوية والإدارية

ديداكتيك اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي
ديداكتيك اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي

وإصدار قراراتهم البناءة في مجال التعليم، وتأهيلهم لاجتياز الامتحانات والمباريات التي تسمح لهم بولوج مراكز التكوين للتدريب العملي نظرية وتطبيقا.

ولقد استعملنا، في كتابنا التربوي هذا، لغة عربية سهلة ومبسطة وواضحة، مع الابتعاد – قدر الإمكان- عن الحشو والإطناب وركاكة اللغة من أجل أن يستفيد منه الجميع.

لذلك، بوبناه إلى مجموعة من الفصول المترابطة لتسهيل عملية التنقيب والبحث والاستكشاف على الدارسين والمدرسين والباحثين والطلبة على حد سواء، ولاسيما الذين يسعون جادين إلى تجميع المعلومات والبيانات والمعطيات التي تتعلق بمادة اللغة العربية في التعليم الثانوي التأهيلي.

وفي الأخير، أسأل الله عز وجل أن يلقى هذا الكتاب المتواضع استحسانا لدى القراء.

وأشكر الله وأحمده على علمه ونعمه وفضائله .

لتحميل  ديداكتيك اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي:

http://hamdaoui.ma/news.php?extend.228.2

نشر يوم  8 فبراير، 2019 المفيد



موقع المفيد التربوي

المفيد رفيقكم نحو النجاح، ستجدون جميع الدروس لجميع المستويات والمسالك بالإضافة الى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية والوطنية