Tafem.ma التسجيل في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير 2021/2022

Tafem.ma التسجيل في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير 2021/2022

Tafem.ma هي البوابة الإلكترونية للتسجيل في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير 2021/2022.

التسجيل في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير 2021/2022 Tafem.ma

1- أهداف تكوين المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير

تهدف المدارس الوطنية للتجارة والتسيير إلى تكوين أطر مؤهلة متوفرة على خبرات تقنية عالية تمكنها من التكيف مع متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية الوطنية والجهوية. ويعتمد التكوين بهذه المدارس على نظام بيداغوجي حديث يهتم في ذات الوقت بتلقين المعارف والمهارات وبتنمية الشخصية. ولذلك تولي التكوينات أهمية خاصة للتقنيات المختلفة في التجارة والتسيير والمعلوميات والدراسات الميدانية والتداريب إضافة إلى اللغات والتواصل.

2- عدد المقاعد برسم السنة الجامعية 2021-2022

عدد المقاعد برسم السنة الجامعية 2021-2022 كالتالي:

tafem.ma  - المفيد للدعم والمراجعة

3- مدة الدراسة والشهادة المخولة

تستغرق مدة الدراسة بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير خمس سنوات (عشرة فصول) يحرز الطالب الناجح بعدها على دبلوم المدارس الوطنية للتجارة والتسيير”.

تشكل الفصول الأربعة الأولى جذعا مشتركا، وهي بمثابة فصول تحضيرية للدراسات العليا في التجارة والتسيير. ويشكل الفصلان الخامس والسادس جذعا مشتركا للتحديد والاختيار، أما الفصل السابع والثامن والتاسع في فصول للتخصص، ويخصص الفصل العاشر للتدريب ومشروع نهاية الدراسة. هذا وتنظم الدراسة بالمدارس الوطنية للتجارة والتسيير في مسالك التكوين التالية:

– التجارة الدولية؛

– التسويق والعمل التجاري؛

– الإعلان التجاري والتواصل؛

– تدبير العلاقة مع الزبناء؛

– التدقيق ومراقبة التسيير؛

– التدبير المالي والمحاسباتي؛

– تدبير الموارد البشرية؛

– التدبير اللوجيستي؛

– إدارة الأعمال؛

– تقنيات التأمين والصيرفة والمالية؛

– التسويق الرقمي ويقوم الطلبة خلال دراستهم بمجموعة من التداريب:

– تدريب للاستئناس خلال الفصل السادس.

– تدريب للتعمق خلال الفصل الثامن.

– تدريب مني على مدى فصل کامل (الفصل العاشر) يتوج بمشروع نهاية الدراسة (PEE).

ملحوظة هامة:

– بالإضافة إلى المسالك المعتمدة، يمكن للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير فتح مسالك جديدة بعد اعتمادها خلال دورة 2021.

– سيتم الإعلان عن اللائحة النهائية لمسالك التكوين المعتمدة والمفتوحة برسم السنة الجامعية 2021-2022 وكذا البيانات الخاصة بها في المواقع الإلكترونية للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير.

شروط الترشيح في المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير

1- ولوج السنة الأولى لدبلوم المدارس الوطنية للتجارة والتسيير:

يتم القبول لولوج الفصل الأول من السنة الأولى للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي بكالوريا التعليم الثانوي في إحدى التخصصات المؤهلة لولوج هذه المدارس.

يشترط في المترشح لاجتياز مباراة ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير أن يكون مسجلا بالسنة النهائية من سلك البكالوريا لسنة 2020-2021، أو حاصلا على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها برسم السنة الدراسية 2020-2019، في إحدى الشعب التالية:

شعبة العلوم الاقتصادية والتدبير:

  • مسلك العلوم الاقتصادية
  • مسلك علوم التدبير المحاسباتي

شعبة العلوم الرياضية:

  • مسلك العلوم الرياضية (أ)
  • مسلك العلوم الرياضية (ب)

شعبة العلوم التجريبية:

  • مسلك العلوم الفيزيائية
  • مسلك علوم الحياة والأرض
  • العلوم الزراعية

سلك البكالوريا المهنية

  • مسلك التجارة
  • مسلك المحاسبة
  • اللوجستيك
  • التسيير والإدارة

2- ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير على مستوى الفصل الخامس:

يستفيد الطلبة المستوفون للمعارف المكتسبة – بناء على نظام الجسور – من إمكانية ولوج الفصل الخامس للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير:

– عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي الشهادات التالية أو ما يعادلها:

  • دبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG)
  • الدبلوم الجامعي للتكنولوجيا (DUT)
  • شهادة التقني العالي (BTS)

– عن طريق اجتياز المباراة الوطنية لولوج مدارس التدبير المفتوحة في وجه تلامذة الأقسام التحضيرية مسلك “الاقتصاد والتجارة”، المستوفين لسنتين كاملتين من التكوين متوجتين بشهادة الاستحقاق (Attestation d’admissibilité).

وتحدد الإجراءات الخاصة بالترشيح لولوج الفصل الخامس للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير من طرف المؤسسات المعنية وتنشر بمواقعها الإلكترونية.

3- ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير على مستوى الفصل السابع:

يستفيد الطلبة المستوفون للمعارف المكتسبة – بناء على نظام الجسور – من إمكانية ولوج الفصل السابع للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير عن طريق اجتياز مباراة مفتوحة في وجه حاملي الإجازة في الاقتصاد أو التدبير أو ما يعادلها.

وتحدد الإجراءات الخاصة بالترشيح لولوج الفصل السابع للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير من طرف المؤسسات المعنية وتنشر بمواقعها الإلكترونية.

الإجراءات الخاصة بالترشيح لولوج السنة الأولى للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير Tafem.ma

يتعين على المترشحين الراغبين في اجتياز مباراة ولوج المدارس الوطنية للتجارة والتسيير تسجيل ترشيحهم على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة: www.tafem.ma، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين يوم الثلاثاء 15 يونيو 2021 ويوم الاثنين 12 يوليوز 2021. هذا، ويجب على كل مترشح، خلال هذه الفترة، ترتيب المدارس الاثني عشر، حسب اختياره أثناء تعبئة طلب المشاركة (أكادير – سطات. طنجة – الدار البيضاء القنيطرة – مراکش – وجدة – الجديدة – فاس – الداخلة – بني ملال – مكناس). وبعد انقضاء هذه الفترة، لا يمكن لأي مترشح التسجيل أو تغيير اختياراته.

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن عدم اختيار المترشح لمؤسسة من المؤسسات الاثني عشر، يعتبر تعبيرا منه عن عدم رغبته في الالتحاق بها ويقصيه من ولوجها رغم اجتيازه للاختبار الكتابي بنجاح.

أما بالنسبة للمترشحين الحاصلين على شهادة البكالوريا الأجنبية، فيتعين عليهم إيداع نسخة من هذه الشهادة وكذا کشف نقطهم واستمارة تسجيلهم في البوابة الإلكترونية ونسخة من بطاقة التعريف الوطنية في أقرب مدرسة وطنية للتجارة والتسيير، وذلك قبل تاريخ الجمعة 09 يوليوز2021.

ويتم القبول النهائي لولوج إحدى المدارس الوطنية للتجارة والتسيير بعد النجاح في مباراة الولوج التي تتم عبر مرحلتين:

  • انتقاء تمهيدي للمترشحين، على أساس الاستحقاق، يرتكز على نوع البكالوريا والمعدل المحتسب كما يلي:

– %75 من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الوطني للسنة الثانية لسلك البكالوريا.

– %25 من المعدل العام للنقط المحصل عليها في الامتحان الجهوي للسنة الأولى لسلك البكالوريا.

وسيتم الإعلان عن نتائجه يوم الاربعاء 14 يوليوز 2021 على البوابة الإلكترونية tafem.ma

ويتعين على كل مترشح تم انتقاؤه، طبع بطاقة الاستدعاء لاجتياز الاختبار الكتابي على البوابة الإلكترونية. وتحتوي هذه البطاقة، خصوصا، على المعلومات المتعلقة بمركز الاختبار الكتابي وكذا الوثائق اللازم تقديمها لاجتياز هذا الاختبار.

  • اختبار كتابي بالنسبة للمترشحين الذين تم انتقاؤهم

على شكل استمارة متعددة الاختيارات (اختبار القبول للتكوين في التسيير TAFEM)، وسيتم تنظيمه يوم الجمعة 16 يوليوز 2021 كما ستتم مراعاة القرب الجغرافي في تحديد مركز الاختبار الكتابي المبين في بطاقة الاستدعاء، وذلك حسب الاستحقاق.

ويتعين على كل مترشح الحضور إلى مركز الاختبار الكتابي مرفوقا ببطاقة التعريف الوطنية وبطاقة استدعائه الاجتياز الاختبار. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الوثائق) بطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الاستدعاء) تعتبر إجبارية لاجتياز الاختبار الكتابي.

الإعلان عن النتائج Tafem.ma

يتم الإعلان يوم الاثنين 19 يوليوز 2021 عن لائحة المترشحين المقبولين بصفة نهائية مرتبين حسب الاستحقاق في الاختبار الكتابي وحسب اختياراتهم، وكذا عن المترشحين المسجلين في لائحة الانتظار على البوابة الإلكترونية الخاصة بالمباراة: www.tafem.ma

إجراءات تعيين المترشحين المقبولين

تعتمد عملية تعيين المترشحين المقبولين في المدارس الوطنية للتجارة والتسيير على المعايير التالية:

– درجة الاستحقاق بناء على نتائج اختبار القبول للتكوين في التسيير (TAFEM).

– ترتيب اختيارات المترشح الاثني عشر المعبر عنها أثناء تسجيل ترشيحه على البوابة الإلكترونية.

– عدد المقاعد المتوفرة في كل مدرسة. وسيتم التسجيل النهائي في المؤسسات في الفترة المحددة لذلك على البوابة الإلكترونية www.tafem.ma أو عبر المواقع الإلكترونية للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير. وسيعوض كل مترشح تم قبوله بصفة نهائية ولم يؤكد تسجيله النهائي بمترشح ورد اسمه في لائحة الانتظار الوطنية وذلك حسب الاستحقاق.

ملحوظة:

– يتعين على المترشحين زيارة البوابة الإلكترونية www.tafem.ma بصفة منتظمة وذلك للاطلاع على معلومات أدق وأوفي حول إجراءات الترشيح ومباراة الولوج، وكذا إجراءات تعيين المترشحين المقبولين وتسجيلهم النهائي في المدارس.

– يمكن كذلك الاطلاع على البوابة الإلكترونية www.tafem.ma عبر المواقع الالكترونية للمدارس الوطنية للتجارة والتسيير أو الجامعة أو على الموقع الالكتروني لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التعليم العالي والبحث العلمي): www.enssup.gov.ma

عناوين المدارس الوطنية للتجارة والتسيير

tafem.ma 1 - المفيد للدعم والمراجعة

المرجو تقييم المقال

تعلم اللغة الانجليزية بسهولة من الصفر حتى الاحتراف، بدون معلم ومجانا ، وباسرع وقت ممكن ، فقط تابع جميع دروس الانجليزية مع النطق

تعلم اللغة الانجليزية مجانا Learn English

نخبر زوار موقع المفيد التربوي أننا قمنا بإضافة قائمة جديدة 'learn english تعلم الانجليزية ' ، حيث ستجد بداخل قسم ' تعلم الانجليزية ' مجموعة من التصنيفات الأخرى 'أساسيات تعلم اللغة الانجليزية ' ، ثم ' قواعد اللغة الانجليزية اساسية ' ، و ' قواعد متقدمة في اللغة الانجليزية ' ، في الأخير ' قصص انجليزية مترجمة'

كيف اتعلم اللغة الانجليزيه بسرعة 

حيث نقدم لكم من خلال هذه الأقسام مجموعة من دروس اللغة الانجليزية مع النطق وبطريقة سهلة  جدا ، بحيث ستتعلم كيف تكتب الكلمات والمفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ما يقابلها باللغة العربية.

كما أنك ستكون قادرا على نطق المفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ببساطة .

وبعد تصفحك لجميع الدروس واتباع كورس تعلم اللغة العربية من الصفر حتى الاحتراف  ، ستكن قادرا إن شاء الله على تكوين جملا باللغة الانجليزية بسرعة وبسهولة ومجانا.

تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين

وستكون قادرا على المحادثة باللغة الانجليزية بسهولة تامة. كما ننصحك باتباع دروس اللغة الانجليزية من البداية حتى النهاية بشكل منظم . وذلك بتخصيص ساعة في اليوم او ساعتين لقراءة دروس اللغة الانجليزية على موقع المفيد او على برنامج تعلم اللغة الانجليزية من الصفر  التطبيق موجود على جوجل بلاي.

بعد تجربة هذا الكورس على التطبيق تعلم اللغة الاجليزية باحترافية ،  قررنا نشره على موقع المفيد التربوي اون لاين ، ليصل الى أكبر عدد ممكن من المهتمين باللغة الانجليزية الذين يرغبون في تعلمها.

ولهذا الغرض قمنا بإنشاء قروب واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ، حيث يمكنك الانضمام الى مئات الأشخاص المهتمين باللغة الانجليزية ، ومن خلال مجموعة واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ستستطيع التحدث بطلاقة مع الاصدقاء الجدد بدون خجل او تردد لأنهم أنفسهم يتعلمون اللغة الانجليزية من جديد بدون الولوج الى معهد تعلم اللغة الانجليزية ولا مراكز دعم لتعلم اللغة الانجليزية ، كما أخبرناكم سابقا هذه دورة تعليم اللغة الانجليزية تبدأ من الصفر حتى الاحتراف.

دورة تعليم اللغة الانجليزية

من خلال دورة تعليم اللغة الانجليزية ستتعرف على اسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين ستكتشف ذلك سواء من خلال موقع المفيد اون لاين ، أو من خلا منصات تعلم اللغة الانجليزية  افضل برنامج لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف تعلم اللغة الانجليزية بالعربي .

هذا كورس مجاني لتعليم اللغة الإنجليزية كما قدمنا دورات تكوينية مجانية لتعلم اللغة الانجليزية عن بعد  من خلال منصات تعلم الانجليزية اونلاين ، قدمنا من خلالها كورسات تعلم اللغة الانجليزية بشكل مفصل وهذه الكورسات مسجلة على تطبيق تعلم الانجليزية حيث يعتبر من بين أفضل تطبيقات تعلم اللغة الانجليزية في تصنيف  تطبيقات مجانية لتعلم الانجليزية بسهولة و في البيت .

تعلم الانجليزية اونلاين

فنحن نقدم دورات لتعليم اللغة الانجليزية عبر الانترنت مجانا ،نقدمها للمهتمين باللغة الانجليزية للمبتدئين مع تعلم نطق اللغة الانجليزية ،  فأذا كنت مهتم تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين ،  هذا هو الحل الأمثل ، حيث ستتعلم اللغة الانجليزية في أسرع وقت بالصوت من الصفر مجانا بسرعة قياسية .

أهم شيء هو  تعلم النطق بالانجليزية ،  وهنا ستتعرف على أسهل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين  مجانا وبسرعة ، وذلك  من خلال تقديم دروس مجانية في اللغة الانجليزية اون لاين مجاناً ،و تعليم طريقة المحادثة باللغة الانجليزية ،

دروس انجليزية مجانية

نقدم دروس لغة انجليزية منظمة ومنقحة ومبسطة حتى تتناسب مع جميع الطلبة الراغبين في تعلم قواعد لغة انجليزية ، بدون الجوء الى مدرسة اللغة الانجليزية او مركز تكوين في تعلم اللغة انجليزية ، فقط اتبع برنامج تعليم لغة انجليزية من الصفر حتى الاحتراف ، اتبع جميع دروس الانجليزية على موقعنا المفيد ، أو من خلال تطبيق تعليم انجليزية ( تعليم اللغة الانجليزية مع النطق من الصفر حتى الاحتراف ياسرع وقت ممكن ) . من خلاله تستطيع  تركيب جمل الانجليزي ، بدما ستتدرب على كتابة مفردات باللغة الانجليزية ، وتعلم طريقة نطق الكلمات والعبارت باللغة الانجليزية  ، لأن اللغة انجليزية كسائر اللغات حتج الى تدرب وممارسة مستمرة ومنظمة  من اجل التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة ،  بعد الأن لن تبحث عن كيف اتعلم لغة انجليزية ، كل ما يتعلق بتعلم انجليزية  ستجده هنا.
×

موقع المفيد: رفيقكم نحو النجاح

جاري تحضير الرابط...


نقدم لكم من خلال موقع المفيد جميع الدروس في جميع المواد وفي جميع المستويات التعليمية، بالإضافة إلى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية

0 ثوان...

يهتم موقع المفيد بقضايا التربية والتكوين بالمغرب؛ حيث يحتوي على كم هائل من الدروس والتمارين، والفروض، بالإضافة إلى امتحانات محلية وجهوية ووطنية لمختلف المستويات.- الابتدائي- الإعداديالثانوي التأهيلي . كما يطلعكم هذا الموقع على المذكرات والأخبار الحصرية الخاصة بالتربية والتكوين سواء الصادرة عن وزارة التربية الوطنية أو الصادرة عن الأكاديميات الجهوية أو المدريات الإقليمية. ولهذا الغرض تكلف بإدارة هذا الموقع مجموعة من الأساتذة الأجلاء من تخصصات مختلفة .عربية- فرنسية -رياضيات – اجتماعيات. يسهرون دائما على تقديم الأفضل. ومن أجل تحسين خدماتنا قمنا بإنشاء صفحة فيسبوك انضم إليها العديد من التلاميذ والطلبة والأساتذة (المفيد) تابعونا على صفحة الفيسبوك: