تحضير نص الماء أساس الحياة ” الأولى إعدادي”

تحضير نص الماء أساس الحياة  (الأولى إعدادي)

المجال: السكاني.
المكون: النصوص القرائية.
العنوان: الماء أساس الحياة.
الكتاب المدرسي: المفيد في اللغة العربية.

نص الانطلاق:

الماء قوام الوجود وأساس الحضارة، بتوافره تزهر الحياة، ويتألق الكون، ويسعد الإنسان وسائر الكائنات، وبندرته تكفهر الأجواء، وتنشأ الصراعات، وتندلع الحروب التي تكون فيها الغلبة للمتحكمين في موارده ومصادره، القادرين على توفيره لأنفسهم والضغط على خصومهم.
هكذا كان الأمر على امتداد العصور والأزمان، وكذلك هو في المرحلة المعاصرة إن لم يكن اليوم أدهى وأخطر، منذرا بمستقبل سيكون فيه الماء سبب نزاعات كبری وطنية وإقليمية ودولية، لاسيما والتغيرات المناخية وما يترتب عليها من تقلص في التساقطات المطرية في مختلف منابعه، تزيد مشكلته جدة وتضخما، إضافة إلى ما ينتج عن ارتفاع مستوى العيش من مضاعفة الاستهلاك.
وإذا كان الماء يكتسي أهمية بالغة، فإن الحاجة ماسة إلى التوعية بهذه الأهمية على مستوى الأفراد والمجتمعات بما يفضي إلى استيعابها وبلورتها في ترشيد الاستعمال.
والماء أيضا أساس الحياة وقوام الكون، يشغل نحو ثلاثة أرباع مساحة الأرض، ويشكل مثل ذلك في تكوين جسم الإنسان، ودونه قليلا بالنسبة للحيوانات والثدييات خاصة، أما بالنسبة للنباتات فالرقم يرتفع حتى لكأن التركيب كله من الماء. ومن أبرز خصائصه المادية أنه قابل للتفاعل مع معظم العناصر الطبيعية وقد عم في جميع المعتقدات أنه سابق على الكائنات، وأنه لذلك أول ما خلق الله.
وقد أدرك الإنسان منذ بدء الخليقة أهمية الماء في تحقيق: أغراضه الحيوية، فأولاه مكانة قدسية تجلت عند معظم شعوب العالم ، في معتقدات وأساطير وطقوس مازالت رواسبها حتى اليوم في فكر كثير من الناس وسلوكهم، ممن يقصدون بعض الينابيع والأنهار ويقدمون عندها القرابين للتبرك والشفاء، اعتبارا لأن الماء رمز الوجود. وظنا كذلك بأن مواطنه مستقر دائم للقوى الهائلة والأرواح الخارقة.
ولا يخفى أن الديانات السماوية المختلفة أبرزت قيمة خلق الله الماء، وسبق هذا الخلق على غيره، إظهارا لكونه قوام الحياة، وإظهارا كذلك لعظمة الخالق. وإن المتأمل في تصوير الإسلام للماء ليجد أن الدين الحنيف يتسم بكونه شموليا ومتكاملا وكذا برؤيته المتطورة التي وضعت الماء من حيث مصادره وإنزاله ومنافعه في سياق علمي لم تدرك الإنسانية أبعاده إلا في العصور المتأخرة، بعد أن تم الاهتداء إلى بعض النظريات التي قلبت ما كان من مفاهيم والتي وُجدت منسجمة مع ما أنبأ به القرآن الكريم.
من مختلف زوايا هذا المنظور للماء ووعيا بأهميته وإدراكا لقيمته، تعامل المسلمون مع شتى مقتضياته فأحلوه مكانة مرموقة في حياتهم العامة والخاصة، مما يتجلى فيما أنشأوا من حضارة وثقافة.

د. عباس الجراري « همية الماء في المنظور الإسلامي »

أولا: تأطير النص:

1-صاحب النص: تعريف عباس الجراري:
هو الأ ديب والمؤرخ والباحث المغربي المزداد بالرباط سنة 1937 بالرباط، تلقى تعليمه الأولي في الكتّاب، حصل على دكتوراه الدولة في الآداب عام 1969. وحصل من جامعة السوربون بفرنسا على دكتوراه ثانية، التحق بالسلك الدبلوماسي لسفارة المغرب في القاهرة عام 1962، وانضم إلى هيئة التدريس في جامعة محمد الخامس في فاس ثم في الرباط عام 1966. وهو عضو مكتب أكاديمية المملكة المغربية.
عينه الملك الحسن الثاني عام 1979 أستاذا في “المدرسة المولوية”، وكرمته جهات ومؤسسات علمية وجامعية مغربية وعربية ودولية، وحصل على حوالي 24 وساما، منها: وسام الإيسيسكو من الدرجة الأولى.
من مؤلفاته:

  • بحوث مغربية في الفكر الإسلامي.
  • من أدب الدعوة الإسلامية.
  • الأدب المغربي من خلال ظواهره وقضاياه.
2- مصدر النص: نص “الماء أساس الحياة مقتطف من مقال بعنوان «أهمية الماء في المنظور الإسلامي»

3- نوعية النص: مقالة تفسيرية ذات بعد بيئي.

ثانيا: ملاحظة النص:

1- تحليل العنوان:
أ- تركيبيا:
الماء: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
أساس: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف.
الحياة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
ب- دلاليا: يدل العنوان أن الحياة لا تقوم لها قائمة بدون ماء
2- التعليق على الصورة: صورة فوتوغرافية لشلالات عين أسردون المصنفة تراثا وطنيا منذ 1947، والتي تقع نواحي مدينة بني ملال بين الأطلس المتوسط وسهل تادلة. كما تعتبر وجهة سياحية للمغاربة من مختلف ربوع الوطن.
3- العلاقة بين العنوان والصورة: علاقة تكاملية فمياه عين أسردون أساس حياة الساكنة القريبة منها إذ تعتبر مصدرا للماء الشروب بالنسبة لها.
4- فرضيات النص: من خلال تحليل العتبات نفترض أن النص:
  • سيبرز أهمية الماء.
  • سيبين التهديدات المحدقة بالماء.
  • سيصف عين أسردون

ثالثا: فهم النص:

1- الشروح اللغوية:
  • ندرة: قِلة.
  • أولاه: أعطاه.
  • القرابين: جمع قربان وهو  ما يُتقرَّب به إلى الله تعالى من ذبيحة وغيرها.
  • أحلوه مكانة مرموقة: اهتموا وجعلوا له مكانة عالية.
2- الحدث الرئيس: إبراز الكاتب لأهمية الماء في حياة الإنسان قديما وحديثا، وأسبقية الإسلام إلى العناية بموضوع الماء وحث المسلمين على ذلك.
3- الأحداث الجزئية:

الفقرات
المضامين
من بداية النص
إلى الاستعمال
للماء أهمية كبرى على مر العصور لذلك وجب التنبيه إلى ترشيد استعماله.
من والماء
إلى خلق الله
يشكل الماء جزءا مهما في تكوين الكرة الأرضية وسائر المخلوقات.
من وقد أدرك
إلى الخارقة
احتلال الماء مكانة قدسية منذ القدم جعله يرتبط بمجموعة من الأساطير.
من ولا يخفى
إلى آخر النص.
أسبقية الإسلام إلى التنبيه إلى قيمة الماء وفوائده في سياق علمي.

ثالثا: تحليل نص الماء أساس الحياة (الأولى إعدادي):

1- الحقول الدلالية:
حقل الماء
الحقل الاجتماعي
حقل الدين
التساقطات المطرية – منابعه – الينابيع – الأنهار – تكرار لفظ الماء إحدى عشرة مرة.
تزهر الحياة – يسعد الإنسان -تنشأ الصراعات – ارتفاع مستوى العيش – مضاعفة الاستهلاك – شعوب العالم –
المعتقدات – خَلقَ اللهُ- الديانات السماوية – عظمة الخالق – الدين الحنيف – القرآن الكريم – المسلمون –

التعليق على الجدول: نظرا للأهمية الكبرى التي يحتلها الماء بالنسبة للمجتمع فقد اهتم به الاسلام وحث على المسلمين على العناية به وترشيد استعماله.

2- البنية الحجاجية في النص:

أطروحة الكاتب
أساليب الإقناع
الحجج
للماء أهمية كبرى في حياة الإنسان.
التحذير
التنبيه إلى مخاطر ندرة الماء
الاستشهاد
نسبة الماء في أجسام الكائنات الحية
أمثلة من الواقع
تبرك بعض الناس بمنابع الماء

3- قيم النص:
قيمة بيئة: الحفاظ على الماء من التبذير.

خامسا: تركيب نص الماء أساس الحياة (الأولى إعدادي).

يحتل الماء مكانة مهمة منذ أقدم العصور وإلى وقتنا الراهن، إلا أن التغيرات المناخية تنبئ بندرة مما قد يؤدي إلى عدة مشاكل، لذلك يجب علينا ترشيد استعماله قبل فوات الأوان.
وتتجلى أهميته في كونه يشكل نسبة مهمة في تكوين جسم مختلف الكائنات الحية لذلك أعطته الشعوب منذ القدم مكانة مقدسة لدرجة تقديم القرابين والتبرك بالمنابع المائية.
وقد كان الاسلام سباقا إلى التنبيه في سياق علمي إلى أهمية الماء مما جعل المسلمين يهتمون به ويولوه مكانة عالية في حياتهم وحضارتهم.


موقع المفيد التربوي

المفيد رفيقكم نحو النجاح، ستجدون جميع الدروس لجميع المستويات والمسالك بالإضافة الى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية والوطنية