تاج محل الاولى اعدادي المفيد في اللغة العربية

تاج محل الاولى اعدادي المفيد في اللغة العربية

تاج محل الاولى اعدادي المفيد في اللغة العربية: نقدم لكم تحليل متكامل للنص القرائي تاج محل للمستوى الاولى اعدادي دروس المفيد في اللغة العربية.

يمكنكم تحميل جميع دروس اللغة العربية الاولى اعدادي من موقع المفيد  ومشاركتها مع زملائكم، أو يمكنكم تصفح ومشاهدة دروس المفيد في اللغة العربية للسنة الاولى اعدادي pdf بدون تحميلها.

كما قمنا ببرمجة تطبيق شامل لدروس اللغة العربية الخاص بالاولى اعداد يمكنكم تحميله من جوجل بلاي

حمل تطبيق جميع الدروس اللغة العربية الاولى إعدادي  جميع المراجع

أما إذا كنت تريد شرح الدروس عبر الفيديو يمكنكم تحميل تطبيق منصة التعليم عن بعد

حمل تطبيق منصة التعليم عن بعد

المرجو مشاركة الدرس مع زملائكم.

تاج محل الاولى اعدادي المفيد في اللغة العربية

نص الانطلاق:

دخل الإسلام إلى القارة الهندية منذ القرن الأول الهجري، وقد حكمها المسلمون حوالي ألف سنة. وإذا كان المسلمون قد تركوا في مدن الأندلس آثارا جميلة فإن لهم في أرض الهند آثارا حضارية أجمل وأعظم، وحسبنا «تاج محل» أجمل بناء على ظهر الأرض.
كان أول من حمل إلى الهند لواء الإسلام محمد بن القاسم الثقفي، ذلك القائد الشاب الذي ترك منازل قومه في الطائف، ومشى إلى الهند، حيث نقل إليها نور الإسلام الذي أشرق في مكة. وارتفع صوت المؤذن عاليا في قلب القارة الهندية: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله.
ومن الآثار الإسلامية التي لن تنالها يد الاندثار في الهند «تاج محل»، الذي صمم كي يكون بناؤه كما أراد له إمبراطور الهند « شاه جهان » وله قصة تشبه الخيال.
كان للإمبراطور زوجة رائعة تعتبر آية في الحسن والجمال، اسمها «ممتاز محل» وكانت سيدة مؤمنة. وقد فرضت على الإمبراطور شروطا قبل الزواج: ألا يشرب الخمر، وأن يقيم الصلاة، وأن يحكم بما أمر الله.
وانصرفت الزوجة الصالحة إلى أمور الدين، فأنشأت المساجد، واعتنت بكتابة المصاحف، ودافعت عن حقوق النساء، وأقامت البيوت لتربية اليتيمات وتعليمهن. وكانت ترسل كل عام مائة مسلم للحج على حسابها. وما كانت لتقلع عن هذه العادة في أي عام من الأعوام.
وضعت «ممتاز محل» أربعة عشر ولدا وبنتا واحدة. وأحب الشاه زوجته حبا ملك عليه قلبه وعقله. ولما ماتت شعر بحزن شديد على فراقها، وحفظ ذكراها بقطعة فنية خالدة من الرخام الأبيض وهي قبر «تاج محل» الذي أثار إعجاب الدنيا لجماله الفني، ومازال يثير إعجاب كل من يراه.
اشترى الإمبراطور قطعة أرض في موضع جميل على شاطئ نهر ليقيم عليها القبر، واختار مهندسا مسلما ليتولى تنفيذ المشروع. فأقام المهندس البناء على نظام الفن الهندي الإسلامي.
لقد صنعت الأيدي الممتازة من قطعة الرخام أروع بناء، ونقشت عليه هذه الرسوم البديعة التي  لم يعرف مثلها في الفن. وحتى اليوم يأتي الزوار من كل أقطار العالم إلى الهند ليشاهدوا «تاج محل» وليسمعوا أعظم وأروع قصص الحب.

علي الطنطاوي
عن مجلة الهلال (بتصرف)

أولا: تأطير النص:

  • 1- صاحب النص: 

هو الفقيه والأديب والقاضي السوري على الطنطاوي، من مواليد سنة 1909، من أشهر رموزالدعوة الإسلامية والأدب العربي في القرن الماضي، كتب في عدة مجلات عربية أشهرها مجلة الرسالة المصرية، مارس مهنة التدريس في سوريا والعراق ولبنان، ثم غادر فصول التدريس ليلتحق بمهنة القضاء في سوريا إلى أن أصبح القاضي الممتاز لدمشق، توفي رححمه الله سنة 1999.
من مؤلفاته:

 

  • أبو بكر الصديق (1935)
  • رجال من التاريخ (1958)
  • صور وخواطر (1958)
  • فتاوى علي الطنطاوي (الجزء الثاني) (2001).
  • فصول اجتماعية (2002).
  • فصول في الدعوة والإصلاح (2008).
  • البواكير (2009).
  • 2- نوعية النص:

النص عبارة عن مقالة إخبارية تندرج ضمن المجال الحضاري.

ثانيا ملاحظة النص:

  • 1- تحليل العنوان:

 أ- تركيبيا: 

العنوان علم مركب تركيبا إضافي، وهو خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه.

ب- دلاليا: 

تاج محل هو ضريح هندي يتميز بزخرفته المبهرة واستقطابه للزوار من مختلف أنحاء العالم.

  • 2- التعليق على الصور:

صور فوتوغرافية من جهتين لضريح تاج محل بمآذن وصوامع بيضاء، وساحة يتوسطها محرى مائي وصفوف منتظمة من الأشجار، وقد غصت هذه الساحة بالزوار. وهي صورة تبرز امتزاج الفن المعماري الهندي مع  الفن المعماري الإسلامي في تحفة واحدة.

 

  • 3- علاقة العنوان بالصورة: 

علاقة توضيحية فالعنوان يشير تاج محل والصورة تبرز جانبا من هذا الضريح.

 

  • 4- فرضيات النص: 

للاستئناس قد يفترض المتعلمون اعتمادا على العتبات السابقة أن النص:

  • سيعرف الكاتب بضريح تاج محل.
  • سيصف جمال المعمار في تاج محل.
  • سيتحدث عن سبب بناء تاج محل.

ثالثا: فهم النص:

1- الشروح اللغوية:

  • حسبنا: يكفينا.
  • الاندثار: الزوال الانمحاء.
  • تقلع عن شيء: تتوقف عن فعله.

2- الفكرة العامة للنص:
تعريف الكاتب بقصة بناء ضريح تاج محل.

  • 3- الأفكار الجزئية:
الفقرات المضامين
من بداية النص
الخيال
بعد دخول الإسلام إلى الهند على يد مححمد بن القاسم الثقفي، خلف المسلمون فيها معالم عمرانية جملة أهمها تاج محل.
من كان الامبراطور
إلى … الإسلامي
بنى الامبراطور شاه جهان ضريح تاج محل على نظام الفن الهندي الإسلامي تخليدا لذكرى زوجته ممتاز محل.
من لقد صنعت
إلى … آخر النص
استقطاب الضريح للزائرين من كل بقاع العالم

رابعا: تحليل نص تاج محل:

  • 1- الحقول الدلالية:

ما يدل على انتماء النص للمجال الحضاري:

آثارا جميلة – الأندلس – آثارا حضارية- أجمل بناء – الآثار الإسلامية – قطعة فنية- الرخام الأبيض- مهندسا مسلما – الفن الهندي الإسلامي…

التعليق على الجدول: نلاحظ أن معظم العبارات المجرودة لها علاقة بالجانب المعماري، ذلك أن تاج محل رمز من رموز المعمار الإسلامي الهندي.

  • 2- قيم النص:

قيمة حضارية: أهمية التلاقح بين الحضارات.

خامسا: تركيب نص تاج محل:

يتحدث الكاتب علي الطنطاوي عن قصة بناء قبر تاج محل، ححيث ذكر أن المسلمين بعد دخولهم إلى الهند على يد محمد بن القاسم الثقفي، خلفوا فيها معالم عمرانية جميلة أهمها تاج محل، التي بناها الامبراطور شاه جهان على نظام الفن الهندي الإسلامي تخليدا لذكرى زوجته ممتاز محل، ليصبح مقصدا للزائرين من كل بقاع العالم، شاهدا على قصة الحب الوفاء التي سطرها الامبراطور، وعلى التلاقح الحضاري بين المعمار الإسلامي والمعمار الهندي.

تذكر دائما:

أن دروس الاولى اعدادي اللغة العربية لها معامل مهم جدا يساهم في نجاح او رسوب التلاميذ، لذا ندعوكم الى مراجعة دروس اللغة العربية للسنة الاولى اعدادي، من خلال كتاب المفيد في اللغة العربية للسنة الاولى اعدادي.
كما ستجدون هنا امتحانات اولى اعدادي في اللغة العربية.
وللمزيد من الدروس يمكنكم زيارة موقع تلميذ تيس telmidtice ثم اختيار  telmidtice الاولى اعدادي، وستجدون جميع دروس  tilmid tice الأولى إعدادي.
ونذكركم أن تلميذ تيس telmidtice ، موقع تابع لوزارة التربة الوطنية لذا في جميع الدروس المنشورة على منصة التلميذ tice ، أو منصه تلميذ الجديدة فهي دروس تم اختيارها بعناية لتناسب مستوى التلاميذ  كما يمكنك الولوج إلي telmidtice مجانا.

موقع المفيد التربوي

المفيد رفيقكم نحو النجاح، ستجدون جميع الدروس لجميع المستويات والمسالك بالإضافة الى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية والوطنية