النصوص السماعية لكتاب في رحاب اللغة العربية م6

النصوص السماعية لكتاب في رحاب اللغة العربية م6

ما هو فيروس كورونا؟

ما هو فيروس كورونا؟ فيروسات كورونا هي فصيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوان والإنسان. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد وخامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (السارس). ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد-19.

ما هو مرض كوفيد-19؟

مرض كوفيد-19 هو مرض معد يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً. ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس وهذا المرض المستجدين قبل اندلاع الفاشية في مدينة يوهان الصينية في كانون الأول/ ديسمبر 2019.

كيف ينتشر مرض كوفيد-19؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس. ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص إلى شخص عن طريق القُطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد-19 أو يعطس. وتتساقط هذه القُطيرات على الأشياء والأسطح المحيطة بالشخص. ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم. كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد-19 إذا تنفسوا القُطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره. ولذا فمن الأهمية بمكان الابتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد على متر واحد (3 أقدام). وتعكف المنظمة على تقييم البحوث الجارية بشأن طرق انتشار مرض كوفيد-19 وستواصل نشر أحدث ما تتوصل إليه من نتائج.

كيف أحمي نفسي من الإصابة بفيروس الكورونا؟

إليك أهم الطرق التي من شأنها أن تساعدك في حماية نفسك من الإصابة بفيروس الكورونا: غسل اليدين باستمرار خلال اليوم لمدة 20 ثانية على الأقل باستخدام الماء والصابون استخدام معقمات الكحول لتنظيف اليدين في حال عدم القدرة على غسل اليدين ابتعد مسافة متر واحد على الأقل عن الأشخاص الذين يسعلون أو يعطسون تجنب لمس العينين والأنف والفم خلال اليوم قم بتغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال سواء باستخدام منديل وتخلص منه في الحاوية، أو في حال عدم توفر منديل قم باستخدام الجهة الداخلية من الكوع. في حال كنت تشعر ببعض التعب والأعراض المذكورة سابقًا، يجب أن تبقى في المنزل وتطلب المساعدة الطبية. تابع كل ما يدور حولك عن المرض وبالأخص في الدولة التي تعيش فيها.


موقع المفيد التربوي

المفيد رفيقكم نحو النجاح، ستجدون جميع الدروس لجميع المستويات والمسالك بالإضافة الى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية والوطنية