هل يحقق التعليم المغربي مبدأ تكافؤ الفرص؟

هل يحقق التعليم المغربي مبدأ تكافؤ الفرص؟

هل يحقق التعليم المغربي مبدأ تكافؤ الفرص؟

التعليم المغربي يحتل مفهوم “تكافؤ الفرص” درجة متميزة ومهمة في النقاش الذي يدور بين المختصين في دراسة مجال علوم التربية وأنظمة التعليم. باعتباره مبدأ هام تصبو إلى تحقيقه كل الأنظمة التعليمية في البلدان المتقدمة والمتخلفة.

لقد توصل عالم الإجتماع الفرنسي الشهير بيير بورديو في دراسته لسوسيولوجيا التربية إلى أن المدرسة لا تحقق مبدأ تكافؤ الفرص أمام المتعلمين بقدر ما تسعى إلى إعادة إنتاج نفس القيم السائدة في المجتمع والدولة برمتها، خدمة لصوت السلطة المهيمنة على دواليب الحكم وصناعة القرار. هذه الخلاصة الجامعة تبدو غارقة في التطرف، فأنظمة التعليم ليست متشابهة، ومرامي الدول ليست منسجمة.. فالتعليم الفرنسي؛ الذي ركز عليه بورديو في دراسته؛ ليس هو التعليم المغربي؛ الذي نحاول مقاربة تكافؤ الفرص فيه؛ إذ الاختلاف بيِّن.. فإذا كان نظام التعليم في فرنسا لا يحقق مبدأ تكافؤ الفرص. فهل يحققها النظام التعليمي المغربي؟ وبأي الوسائل والطرق؟

إن الميثاق الوطني للتربية والتكوين(1999)، باعتباره أحد أهم الوثائق الأساسية التي حددت الخطوط العريضة والمبادئ الأساسية للنظام التعليمي المغربي، قد نص على ضرورة تحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص بين المغاربة قاطبة، حيث “يعمل نظام التربية والتكوين على تحقيق مبدأ المساواة بين المواطنين وتكافؤ الفرص أمامهم وحق الجميع في التعليم..”، يعني هذا أن التعليم المغربي يرمي إلى تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين المغاربة قاطبة. والحق أن هذا الشعار بعيد المنال في المنظومة التعليمية المغربية لاعتبارات كثيرة سنتوقف عند بعضها لاحقا، ذلك أن ما يعيشه بعض المغاربة من إقصاء وتهميش؛ نتيجة أوضاع اجتماعية تارة واقتصادية تارة ثانية ومجالية تارة ثالثة؛ تكشف زيف الشعارات المرفوعة كواجهة لتقديم التعليم المغربي بأنه “تعليم مواطن” وأن المدرسة المغربية “مدرسة مواطنة”.

إن تكافؤ الفرص يعني أن تضع الدولة خدماتها وإمكانياتها التربوية بشكل متساو أمام المغاربة بغرض منح نفس الفرص للجميع، إذ يصبح الترقي بذلك مبنيا على الإستحقاق والكفاءة دون تأثير عوامل أخرى إقتصادية واجتماعية ومجالية.. وانطلاقا من هذا الإعتبار فالمغاربة يُقرُّون صراحةً بأن نظامهم التعليمي لا يحقق مبدأ تكافؤ الفرص لأنه لا يضع الخدمات التعليمية أمامهم بنفس الجودة والقيمة، وإنما يفرق ويميز بينهم تمييزا، فالخدمات المقدمة لأهل المدينة ليست هي نفسها المعروضة على أهل البادية.. وهلم جرا من المفارقات والتمايزات.

عندما يقارن المغاربة بين التعليم الخصوصي والعمومي تنكشف؛ عندهم؛ بذلك حقيقة مبدأ تكافؤ الفرص، إذ أن خدمات التعليم الخصوصي المؤدى عنها تتجاوز بملايين السنوات الضوئية نظيرتها في القطاع العام الذي يعاني من الهشاشة والتهميش الممنهجين. فإذا كان بمقدور أبناء الطبقة الميسورة ولوج التعليم الخاص فإن الطبقة الفقيرة والمحرومة ليست لها القدرة المادية على ذلك.

إن مظاهر غياب تكافؤ الفرص والمساواة في النظام التعليمي المغربي كثيرة جدا، يمكن بسط بعضها وفق هذه الخريطة:

– اختلاف ظروف التمدرس بين العالمين القروي والحضري، فإذا كان تلميذ المدينة يخرج من باب المنزل ليدخل من باب المدرسة فإن تلميذ القرية يخرج من المنزل في الصباح الباكر ليبدأ رحلة شقة قوامه ساعة من الزمان على أقل تقدير وما يصاحب ذلك من مخاطر المناخ والجغرافيا وغيرها.

– تباين فاضح بين البنيات التحتية المتوفرة في المدينة مع نظيرتها في القرية، ففي المدينة مدارس وأقسام لابأس بها أمّا في القرية فهناك بقايا أقسام، تصلح لكل شيء إلا للتدريس. أما الوسائل التعليمية فحدّث ولا حرج.
– استفادة تلاميذة المدينة من أقصى مدة ممكنة من الزمن المدرسي بينما يعاني تلاميذة القرية من تعدد المستويات في القسم الواحد وهو الأمر الذي يحرمهم من حقهم في الدراسة وفق الزمان القانوني.

– تعاني مدارس العالم القروي من خصاص مهول في الموارد البشرية، حيث يُكلَّف الأساتذة المُعيَّنين بها بالتدريس في المدينة، نزولا عند مطالب “أغنياء المدينة” وتهميشا ل”فقراء القرية”.
– المناهج والمقررات لا تراعي خصوصية القرية المغربية، إذ تركز على جو المدينة وساحاتها الخضراء ولا تعير اهتماما لعادات القرية ومكوناتها بما يجعل تلميذ القرية يتفاعل مع الدرس بقوة وجاذبية.
– مدارس المدينة تتيح إمكانية التنوع اللغوي( العربية. الأمازيغية.الفرنسية.الانجليزية.الاسبانية…) بينما ترغم مدارس القرية تلاميذتها على دراسة العربية والأمازيغية والفرنسية في أحسن الأحوال.
– المسالك الجامعية الانتقائية تتاح لأبناء الأسر الميسورة بفرص أكبر من أبناء الأسر الفقيرة. وهذا الأمر تساهم فيه التمايزات المذكورة سابقا.

انطلاقا من كل هذا، يتضح بما لا يدع مجالا للشك أن المدرسة المغربية لا تحقق مبدأ تكافؤ الفرص، بقدر ما تكرس تمايزا، تساهم من خلاله في إقصاء أبناء الفقراء وتجعلهم تحت رحمة المهن الحرفية في أحسن الأحوال. بينما يحظى أبناء المحظوظين بوضع اعتباري داخلها، وهذا ما يؤهلهم للإنقضاض على المناصب العليا والحساسة داخل دواليب الدولة.

هل يحقق التعليم المغربي مبدأ تكافؤ الفرص؟
هل يحقق التعليم المغربي مبدأ تكافؤ الفرص؟

إن الطرح الذي قال به بورديو بخصوص صعوبة الفصل بين المجال السياسي والتربوي يجد مشروعيته في الساحة المغربية، فالسياسيون المغاربة يستغلون الحقل التربوي لإقرار وتكريس التدابير السياسية للطبقة المهيمنة على قرار المغرب. بحيث تصبح المدرسة المغربية أداة لإعادة الإنتاج ووسيلة للحفاظ على النمط الطبقي السائد، وبالتالي فهي ليست مدرسة مواطنة وإنما مدرسة الأغنياء وأرباب السلطة والمال.

*طارق بوسكوت.موقعالمفيد

المرجو تقييم المقال

تعلم اللغة الانجليزية بسهولة من الصفر حتى الاحتراف، بدون معلم ومجانا ، وباسرع وقت ممكن ، فقط تابع جميع دروس الانجليزية مع النطق

تعلم اللغة الانجليزية مجانا Learn English

نخبر زوار موقع المفيد التربوي أننا قمنا بإضافة قائمة جديدة 'learn english تعلم الانجليزية ' ، حيث ستجد بداخل قسم ' تعلم الانجليزية ' مجموعة من التصنيفات الأخرى 'أساسيات تعلم اللغة الانجليزية ' ، ثم ' قواعد اللغة الانجليزية اساسية ' ، و ' قواعد متقدمة في اللغة الانجليزية ' ، في الأخير ' قصص انجليزية مترجمة'

كيف اتعلم اللغة الانجليزيه بسرعة 

حيث نقدم لكم من خلال هذه الأقسام مجموعة من دروس اللغة الانجليزية مع النطق وبطريقة سهلة  جدا ، بحيث ستتعلم كيف تكتب الكلمات والمفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ما يقابلها باللغة العربية.

كما أنك ستكون قادرا على نطق المفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ببساطة .

وبعد تصفحك لجميع الدروس واتباع كورس تعلم اللغة العربية من الصفر حتى الاحتراف  ، ستكن قادرا إن شاء الله على تكوين جملا باللغة الانجليزية بسرعة وبسهولة ومجانا.

تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين

وستكون قادرا على المحادثة باللغة الانجليزية بسهولة تامة. كما ننصحك باتباع دروس اللغة الانجليزية من البداية حتى النهاية بشكل منظم . وذلك بتخصيص ساعة في اليوم او ساعتين لقراءة دروس اللغة الانجليزية على موقع المفيد او على برنامج تعلم اللغة الانجليزية من الصفر  التطبيق موجود على جوجل بلاي.

بعد تجربة هذا الكورس على التطبيق تعلم اللغة الاجليزية باحترافية ،  قررنا نشره على موقع المفيد التربوي اون لاين ، ليصل الى أكبر عدد ممكن من المهتمين باللغة الانجليزية الذين يرغبون في تعلمها.

ولهذا الغرض قمنا بإنشاء قروب واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ، حيث يمكنك الانضمام الى مئات الأشخاص المهتمين باللغة الانجليزية ، ومن خلال مجموعة واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ستستطيع التحدث بطلاقة مع الاصدقاء الجدد بدون خجل او تردد لأنهم أنفسهم يتعلمون اللغة الانجليزية من جديد بدون الولوج الى معهد تعلم اللغة الانجليزية ولا مراكز دعم لتعلم اللغة الانجليزية ، كما أخبرناكم سابقا هذه دورة تعليم اللغة الانجليزية تبدأ من الصفر حتى الاحتراف.

دورة تعليم اللغة الانجليزية

من خلال دورة تعليم اللغة الانجليزية ستتعرف على اسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين ستكتشف ذلك سواء من خلال موقع المفيد اون لاين ، أو من خلا منصات تعلم اللغة الانجليزية  افضل برنامج لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف تعلم اللغة الانجليزية بالعربي .

هذا كورس مجاني لتعليم اللغة الإنجليزية كما قدمنا دورات تكوينية مجانية لتعلم اللغة الانجليزية عن بعد  من خلال منصات تعلم الانجليزية اونلاين ، قدمنا من خلالها كورسات تعلم اللغة الانجليزية بشكل مفصل وهذه الكورسات مسجلة على تطبيق تعلم الانجليزية حيث يعتبر من بين أفضل تطبيقات تعلم اللغة الانجليزية في تصنيف  تطبيقات مجانية لتعلم الانجليزية بسهولة و في البيت .

تعلم الانجليزية اونلاين

فنحن نقدم دورات لتعليم اللغة الانجليزية عبر الانترنت مجانا ،نقدمها للمهتمين باللغة الانجليزية للمبتدئين مع تعلم نطق اللغة الانجليزية ،  فأذا كنت مهتم تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين ،  هذا هو الحل الأمثل ، حيث ستتعلم اللغة الانجليزية في أسرع وقت بالصوت من الصفر مجانا بسرعة قياسية .

أهم شيء هو  تعلم النطق بالانجليزية ،  وهنا ستتعرف على أسهل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين  مجانا وبسرعة ، وذلك  من خلال تقديم دروس مجانية في اللغة الانجليزية اون لاين مجاناً ،و تعليم طريقة المحادثة باللغة الانجليزية ،

دروس انجليزية مجانية

نقدم دروس لغة انجليزية منظمة ومنقحة ومبسطة حتى تتناسب مع جميع الطلبة الراغبين في تعلم قواعد لغة انجليزية ، بدون الجوء الى مدرسة اللغة الانجليزية او مركز تكوين في تعلم اللغة انجليزية ، فقط اتبع برنامج تعليم لغة انجليزية من الصفر حتى الاحتراف ، اتبع جميع دروس الانجليزية على موقعنا المفيد ، أو من خلال تطبيق تعليم انجليزية ( تعليم اللغة الانجليزية مع النطق من الصفر حتى الاحتراف ياسرع وقت ممكن ) . من خلاله تستطيع  تركيب جمل الانجليزي ، بدما ستتدرب على كتابة مفردات باللغة الانجليزية ، وتعلم طريقة نطق الكلمات والعبارت باللغة الانجليزية  ، لأن اللغة انجليزية كسائر اللغات حتج الى تدرب وممارسة مستمرة ومنظمة  من اجل التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة ،  بعد الأن لن تبحث عن كيف اتعلم لغة انجليزية ، كل ما يتعلق بتعلم انجليزية  ستجده هنا.
×

موقع المفيد: رفيقكم نحو النجاح

جاري تحضير الرابط...


نقدم لكم من خلال موقع المفيد جميع الدروس في جميع المواد وفي جميع المستويات التعليمية، بالإضافة إلى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية

0 ثوان...

يهتم موقع المفيد بقضايا التربية والتكوين بالمغرب؛ حيث يحتوي على كم هائل من الدروس والتمارين، والفروض، بالإضافة إلى امتحانات محلية وجهوية ووطنية لمختلف المستويات.- الابتدائي- الإعداديالثانوي التأهيلي . كما يطلعكم هذا الموقع على المذكرات والأخبار الحصرية الخاصة بالتربية والتكوين سواء الصادرة عن وزارة التربية الوطنية أو الصادرة عن الأكاديميات الجهوية أو المدريات الإقليمية. ولهذا الغرض تكلف بإدارة هذا الموقع مجموعة من الأساتذة الأجلاء من تخصصات مختلفة .عربية- فرنسية -رياضيات – اجتماعيات. يسهرون دائما على تقديم الأفضل. ومن أجل تحسين خدماتنا قمنا بإنشاء صفحة فيسبوك انضم إليها العديد من التلاميذ والطلبة والأساتذة (المفيد) تابعونا على صفحة الفيسبوك: