فقه الاسرة الزواج الاحكام والمقاصد أولى باكالوريا

فقه الاسرة الزواج الاحكام والمقاصد أولى باكالوريا

فقه الاسرة الزواج الاحكام والمقاصد أولى باكالوريا آداب وعلوم .

فقه الاسرة الزواج الاحكام والمقاصد أولى باكالوريا، ملخصات دروس التربية الإسلامية اولى باك اداب وعلوم : دروس الدورة الاولى و الدورة الثانية، شروحات و تلخيصات ممتازة لجميع الدروس نهدف من نشرها الى مساعدة تلاميذ الاولى باكالوريا شعبة الاداب و العلوم على الاستيعاب والفهم الجيد استعدادا لإجتياز فروض المراقبة المستمرة مادة التربية الإسلامية.

ستجدون دروس المواد الأخرى على موقع المفيد  او موقع متمدرس بالتوفيق والنجاح .

يمكنكم تحميل ومشاركة دروس التربية الإسلامية اولى باك2021  pdf مع زملائكم كما سوف تساعدكم  دروس التربية الاسلامية اولى باك اداب وعلوم 2021 على الاستعداد الجيد للفروض والامتحانات الجهوية.

I. مفهوم الأسرة ومكانتها

1. مفهوم الأسرة

تعرف الأسرة بأنها الرباط الشرعي والاجتماعي الذي يجمع رجلا بامرأة بعلاقة غريزية شرعية تضمن للطرفين حقوقهما والتزام كل طرف بواجباته، ثم تتسع لتشمل ذرية الطرفين وأقارب كل منهما.

2. مكانة الأسرة

تعد الأسرة نواة المجتمع وأساس بنائه، فهي أصل النوع البشري والسبيل لبقائه، تسهم في الاستقرار النفسي للإنسان وتحقيق كل أشكال التكافل الاجتماعي.

II. الزواج: تعريفه وحكمه

1. تعريف الزواج

ميثاق تراض وترابط شرعي بين رجل وامرأة على وجه الدوام، غايته الإحصان والعفاف وإنشاء أسرة مستقرة برعاية الزوجين [مدونة الأسرة المادة 4]

2. حكم الزواج

الأصل في الزواج الاستحباب والندب في حق كل ذي شهوة قادر عليه. وقد تعتريه بقية الأحكام الأخرى حسب الحالات: كالوجوب لمن خاف على نفسه الوقوع في الزنى، والتحريم لمن لا قدرة له عليه ماديا أو معنويا، والإباحة لمن لا يخاف الوقوع في الحرام ولا يرجو ولدا، والكراهة لمن لا رغبة له فيه أو أنه سيشغله عن بعض الواجبات…

III. أركان الزواج وشروطه

أركان الزواج شروطه
المحل: ويقصد به الزوجان (الزوج والزوجة) الأهلية: وهي العقل وبلوغ سن الزواج
الخلو من الموانع الشرعية أو الطبيعية
الصيغة: وهي كل ما يدل على الإيجاب والقبول من الطرفين تكون شفوية وإن تعذرت فبالكتابة او بالإشارة
المهر أو الصداق: ما يقدمه الزوج لزوجته من مال أو متاع أو كل ما له قيمة مادية أو معنوية عدم الاتفاق على إسقاط المهر
لا حد لأقله ولا لأكثره
الإشهاد: ما يتولاه العدلان المتلقيان للإشهاد سماع العدلين للرضى بالزواج وتوثيقه

ملاحظة: لقد أسقطت مدونة الأسرة بالمغرب منذ سنة 2004م ركنا أساسيا للزواج وهو (الولي)، بزعم رفع الحيف الذي يمارسه بعض الآباء والأولياء على بناتهم، ولكن هذا الإسقاط فيه مخالفة صريحة لنصوص الوحي، منها قوله عز وجل {فَانكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ} [النساء/25]. وقوله صلى الله عليه وسلم: «لا نكاح إلا بولي» [رواه البخاري] وقد جمع ابن عاصم المالكي هذه الأركان في بيت من النظم فقال: «والمهر والصيغة والزوجان…ثم الولي جملةُ الأركان» [تحفة الحكام في نكت العقود والأحكام، ص 39].

IV. مقدمة الزواج ومقاصده

1. مقدمة الزواج (الخطبة)

طلب الرجل أو من ينوب عنه المرأة للزواج، وهي تواعد بينهما لكل منهما حق العدول عنها. ومن مقاصدها تحقيق التعارف والتوافق الفكري والارتياح النفسي، ونجاح العلاقة الزوجية. ولا تخول للخاطب الخلوة بمخطوبته ولا مسها…

2. مقاصد الزواج

يقصد بمقاصد الزواج الغايات التي من أجلها شرع الله تعالى الزواج ومنها:

  • حفظ الزوجين وتحقيق الإحصان والعفاف لهما
  • حصول المودة والرحمة بينهما وتحقيق السكن والأمن النفسيين لهما
  • حفظ المجتمع من الشر والانحلال الخلقي وتفشي الأمراض، فلولا النكاح لانتشرت الرذائل بين الرجال والنساء
  • بقاء النوع الإنساني على وجه سليم فإن النكاح سبب للنسل الذي به بقاء الإنسان
  • إقامة الأسرة المسلمة وتكثير سواد الأمة..

فقه الاسرة الزواج الاحكام والمقاصد أولى باكالوريا pdf

دروس التربية الإسلامية أولى باك 2021 ، هي من أهم المواد الدراسية التي سيمتحن فيه المترشحين لنيل شهادة البكالوريا. إذ تعتبر  امتحانات جهوية أولى باك آداب التربية الإسلامية سهلة جدا كونها تقوم على الحفظ والاسترجاع، وهنا ستجدون جميع الدروس يمكنكم تحميل دروس اللغة العربية أولى باك آداب PDF وملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا على شكل خطاطات كما اننا ننشرتلخيص جميع دروس اولى باك بالاضافة الى دروس التربية الإسلامية باك حر علوم تجريبية.

درس فقه الأسرة: الزواج – الأحكام والمقاصد اولى باك : ملخص – تمارين وحلول – فروض مع التصحيح – امتحانات مصححة.
يخص مسلك علوم تجريبية علوم رياضية علوم كهربائية علوم ميكانيكية علوم اقتصادية والتدبير اداب وعلوم انسانية في مادة التربية الاسلامية لتلاميذ الاولى باكالوريا نقدمه بعدت صيغ وشروحات.