ديدكتيك اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي(جميل حمداوي الدكتورة فاطمة بولحوش)

almofed8 فبراير 2019آخر تحديث : الجمعة 8 فبراير 2019 - 3:08 مساءً
ديدكتيك اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي(جميل حمداوي الدكتورة فاطمة بولحوش)

الدكتور جميل حمداوي الدكتورة فاطمة بولحوش

ديدكتيك اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي

يتناول هذا الكتاب مجموعة من المباحث التربوية التي تندرج ضمن مادتي الديدكتيك العامة والخاصة.ويتعلق الأمر، هنا، بطرائق تدريس اللغة العربية بالتعليم الثانوي التأهيلي بالمغرب في مجموعة من الوحدات الدراسية والتعليمية كالنصوص الأدبية، والدرس اللغوي، والإنشاء، ودرس المؤلفات. ومن ثم، يساير هذا الكتاب مختلف المستجدات والتطورات التي تطرحها المقررات في مؤسسات التكوين التربوي، في مختلف مجزوءاتها الإجبارية، والداعمة، والتكميلية.
ولا يتوقف هذا الكتاب عند محطة التأريخ فقط، بل يتعدى ذلك إلى التوصيف، والتحليل، والفهم، والتفسير، والتأويل، والتقويم. بمعنى أن هذا الكتاب عبارة عن دراسة شارحة وواصفة من جهة، ودراسة تقويمية من جهة أخرى. كما يطرح الكتاب مجموعة من البدائل الجديدة لتحسين مستوى التدريس بالتعليم الثانوي التأهيلي في مادة اللغة العربية. 
وعلى هذا الأساس، فالكتاب مهم ومفيد للعموم، بما فيهم الأساتذة ، والطلبة، والطلبة الأساتذة، والسادة المكونون، ورجال الإدارة، والمشرفون على قطاع التربية والتعليم؛ لأنه يطرح أحدث النظريات والتصورات التربوية الجديدة التي تسعف هؤلاء في إنجاز بحوثهم التربوية والإدارية ، وإصدار قراراتهم البناءة في مجال التعليم، وتأهيلهم لاجتياز الامتحانات والمباريات التي تسمح لهم بولوج مراكز التكوين للتدريب العملي نظرية وتطبيقا.
ولقد استعملنا، في كتابنا التربوي هذا، لغة عربية سهلة ومبسطة وواضحة، مع الابتعاد – قدر الإمكان- عن الحشو والإطناب وركاكة اللغة من أجل أن يستفيد منه الجميع.لذلك، بوبناه إلى مجموعة من الفصول المترابطة لتسهيل عملية التنقيب والبحث والاستكشاف على الدارسين والمدرسين والباحثين والطلبة على حد سواء، ولاسيما الذين يسعون جادين إلى تجميع المعلومات والبيانات والمعطيات التي تتعلق بمادة اللغة العربية في التعليم الثانوي التأهيلي. 
وفي الأخير، أسأل الله عز وجل أن يلقى هذا الكتاب المتواضع استحسانا لدى القراء. وأشكر الله وأحمده على علمه ونعمه وفضائله .

للتحميل:

http://hamdaoui.ma/news.php?extend.228.2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع المفيد - Almofed.com - وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

تابعونا على صفحة الفيسبوك: