درس مجموعة أمريكا الشمالية (التبادل الحر والاندماج الجهوي) – مادة الجغرافيا – الثانية باكالوريا آداب

درس مجموعة أمريكا الشمالية (التبادل الحر والاندماج الجهوي) – مادة الجغرافيا – الثانية باكالوريا آداب

 الجغرافيا الثانية باكالوريا آداب3 - المفيد للدعم والمراجعة

تمهيد إشكالي:

تشكلت مجموعة أمريكا الشمالية للتبادل الحر من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك منذ 1994م، مع بداية تطبيق اتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي، وتعتبر هذه المجموعة أكبر منطقة للتبادل الحر في العالم، رغم انعدام التكافؤ بين اقتصاديات دولها، حيث تعتبر المكسيك من الدول النامية، لكنها بوابة أمريكا اللاتينية.

  • فما هي أهداف ومراحل تأسيس اتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي؟
  • ما هي خصائص المجال الجغرافي لمنطقة التبادل الحر الأمريكي الشمالي؟
  • وما هي الأجهزة المسيرة لها؟
  • وما هي حصيلة وإكراهات اتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية؟

I – التعريف باتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي A.L.E.N.A= N.A.F.T.A:

1 – مفهوم اتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي وأحكامه:

اتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي: هو اتفاق تم توقيعه سنة 1994م بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك، يهدف إلى تقليص الحواجز الجمركية وإلغائها بعد 10 سنوات لتحقيق منطقة واسعة للتبادل الحر، ويضمن اتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي الأحكام التالية:

  • إلغاء الرسوم الجمركية بين البلدان الثلاثة.
  • المعاملة الوطنية لبضائع وخدمات ومستثمري البلدان الأعضاء.
  • حرية مرور البضائع داخل أسواق البلدان الثلاثة.
  • حل النزاعات الاقتصادية والمالية.
  • عقد الصفقات العمومية مع مستثمري الدول الثلاث.
  • حرية تنقل رجال الأعمال وحماية الملكية الفكرية.

2 – مراحل تأسيس اتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي A.L.E.N.A:

بدأ التفاوض بين الولايات المتحدة وكندا حول أتفاق التبادل الحر الأمريكي A.L.E.A سنة 1988م، ودخل حيز التنفيذ بين الطرفين في السنة الموالية 1989م، وفي سنة 1992م انضمت المكسيك إلى الاتفاق الذي أصبح يعرف باتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي A.L.E.N.A الذي دخل حيز التنفيذ سنة 1994م.

II – توطين المجال الجغرافي لمجموعة أمريكا الشمالية والتعرف على أهدافها وأجهزتها:

1 – توطين المجال الجغرافي لمجموعة أمريكا الشمالية A.L.E.N.A:

تقع مجموعة أمريكا الشمالية A.L.E.N.A غرب خط غرينتش في النصف الشمالي من العالم، يحدها شمالا المحيط المتجمد الشمالي، ومن غربها وجنوب غربها المحيط الهادي، ومن شرقها المحيط الأطلنتي، وتمتد على مساحة تقدر بأزيد من 21 مليون كلم مربع، وتمثل حوالي 4.8% من مساحة العالم، وإلى جانب اتساعها الجغرافي فقد أهلها موقعها الجغرافي المتمثل في انفتاحها الكبير على العالم من خلال واجهاتها البحرية على أن تكون مجموعة A.L.E.N.A أكبر تكتل تجاري عالمي.

2 – أهداف وأجهزة مجموعة A.L.E.N.A:

أ – أهداف مجموعة A.L.E.N.A:

في يناير سنة 1994م وقعت كندا والولايات المتحدة والمكسيك اتفاقية التبادل الحر لأمريكا الشمالية A.L.E.N.A مكونة بذلك أكبر منطقة للتبادل الحر في العالم، وتهدف إلى:

  • تحقيق النمو الاقتصادي والاجتماعي وحماية حقوق الملكية الفكرية ووضع قواعد قانونية لذلك.
  • وضع مجموعة من المساطر القانونية الواضحة لحل الخلافات بين الدول الثلاثة.
  • تنمية التجارة والخدمات وتنقل الرساميل ورجال الأعمال بين البلدان الأعضاء.
  • السماح لرجال الأعمال بالتنقل الحر داخل البلدان الثلاثة، بالعمل على وضع جدولة زمنية للتخفيضات الجمركية في أفق حذفها.

ب – المؤسسات المسيرة لمجموعة A.L.E.N.A:

أهم المؤسسات المسيرة لمجموعة A.L.E.N.A تتمثل في:

  • لجنة التبادل الحر: التي تتولى مراقبة إعداد وتطبيق الاتفاق، وحل الخلافات الاقتصادية، ومراقبة عمل اللجان ومجموعة الأعمال والأجهزة المساعدة.
  • المنسقون: يقومون بالتدبير العادي لبرنامج عمل مجموعة أمريكا الشمالية والتطبيق العام للاتفاق.
  • اللجان ومجموعات العمل: تتولى تسهيل التجارة والاستثمار وضمان التطبيق والإدارة الفعالة للاتفاق.
  • السكرتارية: تقوم بإصدار المقتضيات المتعلقة بحل الخلافات الاقتصادية، وبتسيير الموقع الإلكتروني الخاص بالدول الثلاث.

III – حصيلة اتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي:

1 – حصيلة التبادل الحر لمجموعة A.L.E.N.A:

أ – نتائج الاتفاق على مستوى المبادلات:

  • تضاعفت القيمة الإجمالية للمبادلات بين بلدان أمريكا الشمالية خلال العقد الأخير، وأصبحت هذه الأخيرة تساهم بحصة مرتفعة من التجارة العالمية.
  • تحتكر الولايات المتحدة الأمريكية جزءا مهما من المبادلات البينية، وتنافسها في ذلك كندا، بينما تأتي المكسيك في المرتبة الأخيرة.
  • تحقق كندا فائضا في الميزان التجاري في تعاملها مع الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تسجل عجزا في تعاملها مع المكسيك.

ب – نتائج الاتفاق على مستوى الاستثمار والتعاون:

  • تزايدت الاستثمارات المباشرة لمجموعة أمريكا الشمالية سواء على المستوى الداخلي أو الخارجي.
  • تساهم الولايات المتحدة الأمريكية بحصة مرتفعة من الاستثمارات المباشرة الخارجية في كل من المكسيك وكندا.
  • عملت الدول الثلاث على التعاون فيما بينها خاصة في مجال المواصلات، وذلك بإقامة مشاريع مشتركة للبنية التحتية عرفت باسم “الممرات التجارية”.

ج – نتائج الاتفاق على المستوى الاجتماعي:

  • توسيع آفاق الشغل أمام تزايد حجم الاستثمارات.
  • الارتفاع التدريجي للأجور.
  • استفادة المستهلكين من التنافس في الأسعار.

2 – اكراهات اتفاق التبادل الحر الأمريكي الشمالي:

  • تباين من حيث المستوى الاقتصادي: حيث تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة اقتصادية في العالم، وتعد كندا إحدى الدول المتقدمة، بينما تنتمي المكسيك إلى دول العالم الثالث، وبالتالي تعاني هذه الأخيرة من التبعية الاقتصادية اتجاه الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تباين من حيث المستوى الاجتماعي: إذ يسجل ارتفاع الدخل الفردي في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا، وضعفه في المكسيك، وبالتالي تعتبر هذه الأخيرة مصدرا للهجرة السرية، مما جعل الولايات المتحدة الأمريكية تفرض مراقبة شديدة على الحدود، وتقيم بالقرب منها مناطق حرة لاستقطاب المستثمرين، ولتشغيل المهاجرين.

خاتمة:

هكذا يتضح من خلال اتفاق مجموعة أمريكا الشمالية (A.L.E.N.A) للتبادل الحر والاندماج الجهوي أن العالم قد اتجه فعلا نحو الدخول في تكتلات اقتصادية بشكل كبير باعتبارها نموذجا استراتيجيا لمواجهة تحديات العولمة.

بالتوفيق

المرجو تقييم المقال

تعلم اللغة الانجليزية بسهولة من الصفر حتى الاحتراف، بدون معلم ومجانا ، وباسرع وقت ممكن ، فقط تابع جميع دروس الانجليزية مع النطق

تعلم اللغة الانجليزية مجانا Learn English

نخبر زوار موقع المفيد التربوي أننا قمنا بإضافة قائمة جديدة 'learn english تعلم الانجليزية ' ، حيث ستجد بداخل قسم ' تعلم الانجليزية ' مجموعة من التصنيفات الأخرى 'أساسيات تعلم اللغة الانجليزية ' ، ثم ' قواعد اللغة الانجليزية اساسية ' ، و ' قواعد متقدمة في اللغة الانجليزية ' ، في الأخير ' قصص انجليزية مترجمة'

كيف اتعلم اللغة الانجليزيه بسرعة 

حيث نقدم لكم من خلال هذه الأقسام مجموعة من دروس اللغة الانجليزية مع النطق وبطريقة سهلة  جدا ، بحيث ستتعلم كيف تكتب الكلمات والمفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ما يقابلها باللغة العربية.

كما أنك ستكون قادرا على نطق المفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ببساطة .

وبعد تصفحك لجميع الدروس واتباع كورس تعلم اللغة العربية من الصفر حتى الاحتراف  ، ستكن قادرا إن شاء الله على تكوين جملا باللغة الانجليزية بسرعة وبسهولة ومجانا.

تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين

وستكون قادرا على المحادثة باللغة الانجليزية بسهولة تامة. كما ننصحك باتباع دروس اللغة الانجليزية من البداية حتى النهاية بشكل منظم . وذلك بتخصيص ساعة في اليوم او ساعتين لقراءة دروس اللغة الانجليزية على موقع المفيد او على برنامج تعلم اللغة الانجليزية من الصفر  التطبيق موجود على جوجل بلاي.

بعد تجربة هذا الكورس على التطبيق تعلم اللغة الاجليزية باحترافية ،  قررنا نشره على موقع المفيد التربوي اون لاين ، ليصل الى أكبر عدد ممكن من المهتمين باللغة الانجليزية الذين يرغبون في تعلمها.

ولهذا الغرض قمنا بإنشاء قروب واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ، حيث يمكنك الانضمام الى مئات الأشخاص المهتمين باللغة الانجليزية ، ومن خلال مجموعة واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ستستطيع التحدث بطلاقة مع الاصدقاء الجدد بدون خجل او تردد لأنهم أنفسهم يتعلمون اللغة الانجليزية من جديد بدون الولوج الى معهد تعلم اللغة الانجليزية ولا مراكز دعم لتعلم اللغة الانجليزية ، كما أخبرناكم سابقا هذه دورة تعليم اللغة الانجليزية تبدأ من الصفر حتى الاحتراف.

دورة تعليم اللغة الانجليزية

من خلال دورة تعليم اللغة الانجليزية ستتعرف على اسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين ستكتشف ذلك سواء من خلال موقع المفيد اون لاين ، أو من خلا منصات تعلم اللغة الانجليزية  افضل برنامج لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف تعلم اللغة الانجليزية بالعربي .

هذا كورس مجاني لتعليم اللغة الإنجليزية كما قدمنا دورات تكوينية مجانية لتعلم اللغة الانجليزية عن بعد  من خلال منصات تعلم الانجليزية اونلاين ، قدمنا من خلالها كورسات تعلم اللغة الانجليزية بشكل مفصل وهذه الكورسات مسجلة على تطبيق تعلم الانجليزية حيث يعتبر من بين أفضل تطبيقات تعلم اللغة الانجليزية في تصنيف  تطبيقات مجانية لتعلم الانجليزية بسهولة و في البيت .

تعلم الانجليزية اونلاين

فنحن نقدم دورات لتعليم اللغة الانجليزية عبر الانترنت مجانا ،نقدمها للمهتمين باللغة الانجليزية للمبتدئين مع تعلم نطق اللغة الانجليزية ،  فأذا كنت مهتم تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين ،  هذا هو الحل الأمثل ، حيث ستتعلم اللغة الانجليزية في أسرع وقت بالصوت من الصفر مجانا بسرعة قياسية .

أهم شيء هو  تعلم النطق بالانجليزية ،  وهنا ستتعرف على أسهل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين  مجانا وبسرعة ، وذلك  من خلال تقديم دروس مجانية في اللغة الانجليزية اون لاين مجاناً ،و تعليم طريقة المحادثة باللغة الانجليزية ،

دروس انجليزية مجانية

نقدم دروس لغة انجليزية منظمة ومنقحة ومبسطة حتى تتناسب مع جميع الطلبة الراغبين في تعلم قواعد لغة انجليزية ، بدون الجوء الى مدرسة اللغة الانجليزية او مركز تكوين في تعلم اللغة انجليزية ، فقط اتبع برنامج تعليم لغة انجليزية من الصفر حتى الاحتراف ، اتبع جميع دروس الانجليزية على موقعنا المفيد ، أو من خلال تطبيق تعليم انجليزية ( تعليم اللغة الانجليزية مع النطق من الصفر حتى الاحتراف ياسرع وقت ممكن ) . من خلاله تستطيع  تركيب جمل الانجليزي ، بدما ستتدرب على كتابة مفردات باللغة الانجليزية ، وتعلم طريقة نطق الكلمات والعبارت باللغة الانجليزية  ، لأن اللغة انجليزية كسائر اللغات حتج الى تدرب وممارسة مستمرة ومنظمة  من اجل التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة ،  بعد الأن لن تبحث عن كيف اتعلم لغة انجليزية ، كل ما يتعلق بتعلم انجليزية  ستجده هنا.
×

موقع المفيد: رفيقكم نحو النجاح

جاري تحضير الرابط...


نقدم لكم من خلال موقع المفيد جميع الدروس في جميع المواد وفي جميع المستويات التعليمية، بالإضافة إلى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية

0 ثوان...

يهتم موقع المفيد بقضايا التربية والتكوين بالمغرب؛ حيث يحتوي على كم هائل من الدروس والتمارين، والفروض، بالإضافة إلى امتحانات محلية وجهوية ووطنية لمختلف المستويات.- الابتدائي- الإعداديالثانوي التأهيلي . كما يطلعكم هذا الموقع على المذكرات والأخبار الحصرية الخاصة بالتربية والتكوين سواء الصادرة عن وزارة التربية الوطنية أو الصادرة عن الأكاديميات الجهوية أو المدريات الإقليمية. ولهذا الغرض تكلف بإدارة هذا الموقع مجموعة من الأساتذة الأجلاء من تخصصات مختلفة .عربية- فرنسية -رياضيات – اجتماعيات. يسهرون دائما على تقديم الأفضل. ومن أجل تحسين خدماتنا قمنا بإنشاء صفحة فيسبوك انضم إليها العديد من التلاميذ والطلبة والأساتذة (المفيد) تابعونا على صفحة الفيسبوك: