درس النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة – مادة التاريخ – الثانية باكالوريا آداب

درس النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة – مادة التاريخ – الثانية باكالوريا آداب
 التاريخ الثانية باكالوريا آداب3 - المفيد للدعم والمراجعة

تمهيد إشكالي:

أدت التحولات التي عرفها الاتحاد السوفياتي وأوربا الشرقية منذ أواسط الثمانينيات إلى نهاية المواجهة بين المعسكرين وبروز ما يسمى بالنظام العالمي الجديد، الذي تميز بهيمنة الولايات المتحدة الأمريكية كقطب وحيد على العالم، وتزايد دور الأمم المتحدة في حل النزاعات، مما خلف ردود فعل قوية اتجاه هذا النظام.

  • فما هو السياق التاريخي لظهور النظام العالمي الجديد؟
  • وما هي وسائل ومظاهر هذا النظام؟
  • وما هي ردود الفعل اتجاه هذا النظام؟

I – السياق التاريخي لظهور النظام العالمي الجديد والقطبية الواحدة:

1 – ظروف تفكك الاتحاد السوفياتي ونهاية قطبيته للمعسكر الاشتراكي:

ساهمت مجموعة من العوامل في إضعاف بنية الاتحاد السوفياتي، ومن ثمة انهياره، ومن أهم هذه العوامل:

  • تركيبة الاتحاد السوفياتي القائمة على ضم جمهوريات ذات أعراق وثقافات مختلفة قسرا ضمن إيديولوجية واحدة ترفض التعددية والانفتاح وتقمع الشعوب.
  • الانهيار الاقتصادي الذي أصاب روسيا نتيجة الإفراط في بناء الترسانة العسكرية التي امتصت 70% من نفقات عمومية على حساب الأنشطة الاقتصادية والخدمات الاجتماعية.
  • تمويل الحروب الإقليمية على حساب تلبية الحاجيات الأساسية للسكان.
  • الهزائم العسكرية والسياسية المتتالية للجيش السوفياتي التي منى بها في أفغانستان.

وأمام تلك المشاكل ركز ميخائيل غورباتشوف (Mikhail Gorbachev) منذ وصوله إلى السلطة سنة 1985م اهتمامه على إصلاح الأوضاع، فشرع في تطبيق “برنامج البيروسترويكا” (إعادة البناء في المجالين الاقتصادي والاجتماعي) الذي تميز بالانفتاح على المبادئ الرأسمالية، والنهوض بالوضعية الاجتماعية للسكان، كما أعطى انطلاقة “برنامج الكلاسنوست” (الشفافية والديمقراطية السياسية) الذي استهدف ضمان حرية التعبير والإعلام، لكن ورغم هذه الإصلاحات فقد بدأت الجمهوريات السوفياتية تعلن استقلالها واحدة تلوى الأخرى مما أدى إلى تفكك الاتحاد السوفياتي، وتقديم غورباتشوف استقالته سنة 1992م.

2 – دور انهيار الأنظمة الشيوعية الأخرى في ظهور النظام العالمي الجديد:

لقد عرفت الأنظمة الشيوعية هي الأخرى ابتداء من سنة 1989م عدة تحولات عجلت بانهيار المعسكر الاشتراكي وبروز النظام العالمي الجديد، ومن أهم هذه التحولات:

  • تخلي مجموعة من الأنظمة الشيوعية عن النهج الاشتراكي، وبدأ اهتمامها يتجه تدريجيا نحو النهج الليبرالي، حيث ألغت هنغاريا النظام الاشتراكي واعتمدت الليبرالية، وقامت تشيكوسلوفاكيا بثورة سياسية هادئة ألغت نظام الجمهوريات الشعبية  وتبنت الليبرالية، وانقسمت في يناير سنة 1993م بشكل سلمي إلى دولتين (جمهورية التشيك، وجمهورية سلوفاكيا)، وقد حصلت نفس التحولات في كل من رومانيا وبولونيا وبلغاريا.
  • إزالة تمثال لينين وهدم جدار برلين وتوحيد الألمانيتين بموجب معاهدة الوحدة الألمانية سنة 1990م.
  • هدم الستار الحديدي بين هنغاريا والنمسا.

هكذا فسح للولايات المتحدة الأمريكية المجال للبروز كقطب وحيد في العالم.

II – النظام العالمي الجديد: مميزاته مظاهره ووسائله:

1 – وسائل ومظاهر هيمنة الولايات المتحدة كقطب وحيد على العالم:

  • الهيمنة العسكرية: تمثلت في تزايد التوغلات العسكرية الأمريكية في مناطق جديدة من العالم كالشرق الأوسط ودول البلقان وآسيا الوسطى، ناهيك عن إقامة قواعد عسكرية في مناطق أخرى بهدف الاستعداد لحروب مستقبلية، ومراقبة التسلح النووي بدول أخرى ككوريا الشمالية وإيران.
  • الهيمنة الاقتصادية: تمثلت في التحكم في أهم مناطق النفط بالعالم، وتزايد حجم الاستثمارات الخارجية الأمريكية بدول العالم، علاوة على التوفر على أهم العواصم الاقتصادية العالمية كمدينة نيويورك، والتعامل الاقتصادي مع جميع القوى الاقتصادية الكبرى.
  • الهيمنة الإعلامية: أخذت الولايات المتحدة الأمريكية تبتكر تقنيات جديدة للهيمنة على العالم بمختلف الوسائل، كوسائل الإعلام المختلفة (التلفزيون، السينما …)، وهذا يعني أنها تتجه نحو فرض قيمها وتمثلاتها على باقي دول العالم، كما تمكنت من السيطرة على وسائل الإعلام وتجلى ذلك في الانتشار الواسع للبرامج الأمريكية من أجل خلق مجتمع مستعمر إعلاميا وثقافيا.

2 – دور الأمم المتحدة في ظل النظام العالمي الجديد:

أصبحت الأمم المتحدة في ظل النظام العالمي الجديد تلعب دورا مهما في مواجهة النزاعات الدولية، ومن ذلك توصلها إلى مراقبة تطبيق وقف إطلاق النار في أنغولا سنة 1995م وسنة 2002م، كما ساهمت في إعادة بناء كل من: أفغانستان، وتيمور الشرقية، وساهمت في فض النزاعات في العديد من الدول الأفريقية كسيراليون سنة 1999م، وساحل العاج وليبيريا سنة 2003م، ورغم ذلك فقد عارضت الولايات المتحدة الأمريكية إعادة انتخاب الأمين العام للأمم المتحدة بطرس بطرس غالي لكونه يعارض السياسة الخارجية لها، خاصة وأن هذه الأخيرة تحاول توجيه قرارات الأمم المتحدة لصالحها، وهو ما يضع هذه المنظمة أمام تحديات جديدة.

3 – العولمة ظاهرة مميزة للنظام العالمي الجديد:

في نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات بدأ موضوع العولمة يرسم طريقه في اتجاه الإيديولوجية الليبرالية الجديدة، وأصبحت هذه الظاهرة تعني هيمنة الرساميل والسوق وإلغاء الحدود بالنسبة للسلع والرساميل، وإخضاع السياسة للاقتصاد، وقد كان من نتائجها إضعاف االشعوب والدول إلى درجة يصعب معها تحديد الإطار الخاص بكل مجتمع سواء على الصعيد السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي، ناهيك عن احتكار الأقطاب الثلاث المتحكمة في الاقتصاد العالمي ل 86% من المعاملات المالية داخل البورصات، وظهور صراعات ثقافية نتيجة محاولة الغرب تعميم نموذجه الثقافي.

III – ردود الفعل اتجاه النظام العالمي الجديد:

1 – الصراعات الدولية التي شهدها النظام العالمي الجديد:

عرف العالم في ظل النظام العالمي الجديد تفاقم حدة المشاكل والصراعات الدولية، ومن أهم الأسباب التي أدت إلى هذه الصراعات، هناك: الفرق الشاسع في مستوى ودرجة النمو السوسيو اقتصادي ما بين دول الشمال ودول الجنوب، علاوة على تنامي الروح الوطنية وعدم الاندماج، والتجزئة في دول وجهات العالم، ومن أهم هذه الصراعات نجد:

  • حرب رواندا: وهي حرب أهلية بين الهوتو من جهة والتوتسي من جهة أخرى، خلفت آلاف الضحايا خلال التسعينيات ونزوح العديد من السكان.
  • حرب كوسوفو: اندلعت هذه الحرب سنة 1990م عندما حاول الألبان المسلمون الاستقلال، حيث تدخل الصرب وارتكاب مجازر في حقهم سنة 1999م قبل أن تقوم قوات حلف الشمال الأطلسي باحتلال المنطقة.
  • الصراع العربي الإسرائيلي: وهو صراع ناتج عن تمادي إسرائيل في احتلال المناطق العربية.

2 – تصاعد حركات التطرف والإرهاب:

من أهم الأسباب المؤدية إلى هذه الظاهرة:

  • ارتفاع معدلات الفقر.
  • استمرار التوترات الإقليمية.
  • الانتهاك المستمر لحقوق الإنسان.
  • تفاقم مشكل البطالة.
  • التقسيم غير العادل للشرعية الدولية.

كل هذه العوامل كانت نتيجة تناقضات النظام العالمي الجديد، مما أسفر عن بروز ظاهرة التطرف والعنف السياسي والإرهاب بأبعاده الإقليمية والعالمية (أحداث 11 شتنبر).

3 – ردود فعل بعض الدول والمنظمات إزاء النظام العالمي الجديد:

  • ‌الخلاف بين القوى العظمى: فألمانيا واليابان كانتا من أكثر الدول استفادة من انهيار الاتحاد السوفيتي، فالتفوق الاقتصادي لهذين البلدين كان يبشر بظهورهما كعملاقين اقتصاديين، ولكن الولايات المتحدة الأمريكية خشيت على مصالحها، وسعت إلى احتلال العراق والسيطرة على نفط العالم، وهو ما يعني ظهور حرب باردة جديدة بين القوى العظمى.
  • رغبة ألمانيا في الحصول على حق الفيتو: فألمانيا تسعى جاهدة في الحصول على هذا الحق نتيجة للعديد من الأسباب، أهمها: مساهمتها في تحقيق الأمن والسلم العالميين، واعتبرت ألمانيا كذلك أن منح هذا الحق لها سيشكل تطورا كبيرا للمنتظم الدولي.
  • المنتدى الاجتماعي العالمي: منتدى تأسس سنة 2001م في بورتو يعنى بالشؤون الاجتماعية والديمقراطية في العالم، ومناهضة نظام العولمة.

خاتمة:

وبذلك يظهر أن الأوضاع الدولية بدأت تعرف تحديات كبيرة في ظل النظام العالمي الجديد أهمها تزايد حجم الهوة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية بين دول الجنوب ودول الشمال.

بالتوفيق

المرجو تقييم المقال

تعلم اللغة الانجليزية بسهولة من الصفر حتى الاحتراف، بدون معلم ومجانا ، وباسرع وقت ممكن ، فقط تابع جميع دروس الانجليزية مع النطق

تعلم اللغة الانجليزية مجانا Learn English

نخبر زوار موقع المفيد التربوي أننا قمنا بإضافة قائمة جديدة 'learn english تعلم الانجليزية ' ، حيث ستجد بداخل قسم ' تعلم الانجليزية ' مجموعة من التصنيفات الأخرى 'أساسيات تعلم اللغة الانجليزية ' ، ثم ' قواعد اللغة الانجليزية اساسية ' ، و ' قواعد متقدمة في اللغة الانجليزية ' ، في الأخير ' قصص انجليزية مترجمة'

كيف اتعلم اللغة الانجليزيه بسرعة 

حيث نقدم لكم من خلال هذه الأقسام مجموعة من دروس اللغة الانجليزية مع النطق وبطريقة سهلة  جدا ، بحيث ستتعلم كيف تكتب الكلمات والمفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ما يقابلها باللغة العربية.

كما أنك ستكون قادرا على نطق المفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ببساطة .

وبعد تصفحك لجميع الدروس واتباع كورس تعلم اللغة العربية من الصفر حتى الاحتراف  ، ستكن قادرا إن شاء الله على تكوين جملا باللغة الانجليزية بسرعة وبسهولة ومجانا.

تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين

وستكون قادرا على المحادثة باللغة الانجليزية بسهولة تامة. كما ننصحك باتباع دروس اللغة الانجليزية من البداية حتى النهاية بشكل منظم . وذلك بتخصيص ساعة في اليوم او ساعتين لقراءة دروس اللغة الانجليزية على موقع المفيد او على برنامج تعلم اللغة الانجليزية من الصفر  التطبيق موجود على جوجل بلاي.

بعد تجربة هذا الكورس على التطبيق تعلم اللغة الاجليزية باحترافية ،  قررنا نشره على موقع المفيد التربوي اون لاين ، ليصل الى أكبر عدد ممكن من المهتمين باللغة الانجليزية الذين يرغبون في تعلمها.

ولهذا الغرض قمنا بإنشاء قروب واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ، حيث يمكنك الانضمام الى مئات الأشخاص المهتمين باللغة الانجليزية ، ومن خلال مجموعة واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ستستطيع التحدث بطلاقة مع الاصدقاء الجدد بدون خجل او تردد لأنهم أنفسهم يتعلمون اللغة الانجليزية من جديد بدون الولوج الى معهد تعلم اللغة الانجليزية ولا مراكز دعم لتعلم اللغة الانجليزية ، كما أخبرناكم سابقا هذه دورة تعليم اللغة الانجليزية تبدأ من الصفر حتى الاحتراف.

دورة تعليم اللغة الانجليزية

من خلال دورة تعليم اللغة الانجليزية ستتعرف على اسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين ستكتشف ذلك سواء من خلال موقع المفيد اون لاين ، أو من خلا منصات تعلم اللغة الانجليزية  افضل برنامج لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف تعلم اللغة الانجليزية بالعربي .

هذا كورس مجاني لتعليم اللغة الإنجليزية كما قدمنا دورات تكوينية مجانية لتعلم اللغة الانجليزية عن بعد  من خلال منصات تعلم الانجليزية اونلاين ، قدمنا من خلالها كورسات تعلم اللغة الانجليزية بشكل مفصل وهذه الكورسات مسجلة على تطبيق تعلم الانجليزية حيث يعتبر من بين أفضل تطبيقات تعلم اللغة الانجليزية في تصنيف  تطبيقات مجانية لتعلم الانجليزية بسهولة و في البيت .

تعلم الانجليزية اونلاين

فنحن نقدم دورات لتعليم اللغة الانجليزية عبر الانترنت مجانا ،نقدمها للمهتمين باللغة الانجليزية للمبتدئين مع تعلم نطق اللغة الانجليزية ،  فأذا كنت مهتم تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين ،  هذا هو الحل الأمثل ، حيث ستتعلم اللغة الانجليزية في أسرع وقت بالصوت من الصفر مجانا بسرعة قياسية .

أهم شيء هو  تعلم النطق بالانجليزية ،  وهنا ستتعرف على أسهل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين  مجانا وبسرعة ، وذلك  من خلال تقديم دروس مجانية في اللغة الانجليزية اون لاين مجاناً ،و تعليم طريقة المحادثة باللغة الانجليزية ،

دروس انجليزية مجانية

نقدم دروس لغة انجليزية منظمة ومنقحة ومبسطة حتى تتناسب مع جميع الطلبة الراغبين في تعلم قواعد لغة انجليزية ، بدون الجوء الى مدرسة اللغة الانجليزية او مركز تكوين في تعلم اللغة انجليزية ، فقط اتبع برنامج تعليم لغة انجليزية من الصفر حتى الاحتراف ، اتبع جميع دروس الانجليزية على موقعنا المفيد ، أو من خلال تطبيق تعليم انجليزية ( تعليم اللغة الانجليزية مع النطق من الصفر حتى الاحتراف ياسرع وقت ممكن ) . من خلاله تستطيع  تركيب جمل الانجليزي ، بدما ستتدرب على كتابة مفردات باللغة الانجليزية ، وتعلم طريقة نطق الكلمات والعبارت باللغة الانجليزية  ، لأن اللغة انجليزية كسائر اللغات حتج الى تدرب وممارسة مستمرة ومنظمة  من اجل التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة ،  بعد الأن لن تبحث عن كيف اتعلم لغة انجليزية ، كل ما يتعلق بتعلم انجليزية  ستجده هنا.
×

موقع المفيد: رفيقكم نحو النجاح

جاري تحضير الرابط...


نقدم لكم من خلال موقع المفيد جميع الدروس في جميع المواد وفي جميع المستويات التعليمية، بالإضافة إلى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية

0 ثوان...

يهتم موقع المفيد بقضايا التربية والتكوين بالمغرب؛ حيث يحتوي على كم هائل من الدروس والتمارين، والفروض، بالإضافة إلى امتحانات محلية وجهوية ووطنية لمختلف المستويات.- الابتدائي- الإعداديالثانوي التأهيلي . كما يطلعكم هذا الموقع على المذكرات والأخبار الحصرية الخاصة بالتربية والتكوين سواء الصادرة عن وزارة التربية الوطنية أو الصادرة عن الأكاديميات الجهوية أو المدريات الإقليمية. ولهذا الغرض تكلف بإدارة هذا الموقع مجموعة من الأساتذة الأجلاء من تخصصات مختلفة .عربية- فرنسية -رياضيات – اجتماعيات. يسهرون دائما على تقديم الأفضل. ومن أجل تحسين خدماتنا قمنا بإنشاء صفحة فيسبوك انضم إليها العديد من التلاميذ والطلبة والأساتذة (المفيد) تابعونا على صفحة الفيسبوك: