بلاغ صحفي- انطلاق المرحلة التجريبية لمشروع « مواطنة » بأكاديمية جهة الدار البيضاء – سطات

بلاغ صحفي- انطلاق المرحلة التجريبية لمشروع « مواطنة » بأكاديمية جهة الدار البيضاء – سطات

مذكرات وأخبار
wait... مشاهدة

​ستنطلق خلال شهر يناير2019  المرحلة التجريبية لتفعيل مشروع "مواطنة" بالمديرية الإقليمية مديونة التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة الدار البيضاء- سطات.

ويندرج هذا المشروع، الذي أعدته وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية،  بشراكة مع جمعية إنجاز المغرب، وبدعم من مؤسسة العمران، في إطار إرساء مدرسة المواطنة، وتفعيلا لمضامين الرؤية الاستراتيجية للإصلاح2015-2030، وخاصة الرافعة 18 المتعلقة بترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والمساواة، و التي جعلت من التربية على قيم الديمقراطية والمواطنة الفاعلة وفضائل السلوك المدني والنهوض بالمساواة ومحاربة كل أشكال التمييز خيارا استراتيجيا لا محيد عنه.

ويستهدف مشروع "مواطنة" في مرحلته التجريبية3000 تلميذ وتلميذة خلال السنة الأولى، على أساس الوصول إلى 10.000 مستفيد في أفق ثلاث سنوات.

 ويهدف هذا المشروع، الموجه لتلاميذ المستوى الخامس ابتدائي، إلى نشر وترسيخ قيم المواطنة واحترام الحق والقيام بالواجب، وتحويل هذه القيم إلى ممارسات وسلوكات يومية للأفراد والجماعات والمؤسسات، ولاسيما في خضم التحولات العميقة التي تشهدها المنظومات القيمية والثقافية في عصرنا الراهن.

وينبني على عدة بيداغوجية خاصة تتضمن عدة مواضيع رئيسية، مقسمة إلى مجموعة

 من الحصص سيتم تقديمها في شكل ورشات عمل وتمارين تعليمية وفنية، تركز على تأهيل الناشئة للاندماج في المجتمع عبر تمكينهممن مجموعة من المهارات الحياتية الفعالة والسلوكات المدنية الإيجابية والهادفة، في تقاطع وانسجام مع البرامج والمناهج التي تستهدف ترسيخ قيم المواطنة والسلوك المدني وقيم حقوق الإنسان.

تحميل البلاغ


عذراً التعليقات مغلقة