النص التطبيقي الصحة والمجتمع (الاولى إعدادي)

النص التطبيقي الصحة والمجتمع (الاولى إعدادي)

جميع دروس الجذع المشترك وعلوم

تحضير النص التطبيقي الصحة والمجتمع (الاولى اعدادي)

المجال الحضاري.
المكون: التطبيقات.
العنوان: الصحة والمجتمع .
الكتاب المدرسي: المفيد في اللغة العربية .

نص الانطلاق:

يتميز عالمنا الحاضر في جميع أنحائه بالثورة العلمية، والحركة السريعة المذهلة في التطور الاقتصادي والسياسي والاجتماعي، والأفكار الحديثة التي أثرت في حياة الأفراد وإنتاجهم.
إن واجب الشعوب أن تغير من أساليب عيشها وحياتها لتساير هذا التطور، وأن تدبر الوسائل التي تضمن لها الاستقرار والنمو والرفاهية، وتعينها على بناء مجتمعات أفضل.
والشباب في أي دولة هم الذين يشكلون أمل الأمة وسعادة المجتمع الذي يعيشون فيه، ومن أجل ذلك، أخذت الأمم المتقدمة، في تطوير أساليب التربية والتعليم في مدارسها، ضمانا لتنشئة هؤلاء الشباب تنشئة متكاملة عقليا وجسديا وروحيا، ليكون قادرا على بناء مجتمعه البناء السليم محققا آماله وأمانيه.
فالمثل القائل “العقل السليم في الجسم السليم”  يعتبر وصفا مختصرا، لما يجب أن تكون عليه الحياة اليوم، لأنه إذا أراد الإنسان أن يكون لائقا من الناحية العقلية والجسدية لمباشرة أعماله اليومية، لابد أن يمتلك قوة التحمل والمهارة اللتين تمكنانه من القيام بهذه الواجبات دون الشعور بتعب زائد، بل من الواجب أن يتبقى لديه قدر احتياطي من هذه القوة، لمواجهة ما قد يستجد من طوارئ، لذلك وجب زيادة الاهتمام والعناية بتربية الأجيال الجديدة من الشباب، صحيا وبدنيا وروحيا، لمواجهة البناء الضخم والجهود الكبيرة المطلوبة منها على الأمد الطويل، خصوصا في الدول التي تنشد التقدم والنمو والازدهار.
سرور أسعد منصور
“الصحة والمجتمع”

أولا: أسئلة الاستثمار:

1 – شرح (ي) المفردات التالية وركبها (ركبيها) في جمل:
  • يتميز : يتصف (يتميز المغرب بتعدد الوجهات السياحية).
  • تسایر: يُجاري ويُوَاكب (يهرول الطفل ليساير سرعة مشي أبيه)
  • الاهتمام: العناية (يجب أن تحظى ساحة المدرسة باهتمام التلاميذ)
  • تنشد: تطلب وتسعى وراءه (ينشد كل تلميذ النجاح)

2 – بماذا يتميز العالم اليوم؟
يتميز العالم اليوم بالثورة العلمية والتطور السريع في جميع الميادين .
3 – ما هو دور الشباب في هذا العالم المتطور؟
دور الشباب في هذا العالم المتطور هو بناء مجتمعه وتحقيق آماله.
4 – ما هي الآثار السيئة للتطور التكنولوجي ؟

من الآثار السيئة للتطور التكنولوجي:
– الإدمان على استخدام الأجهزة الالكترونية.
– قلة المجهود البدني المبذول من طرف الإنسان مما يعوده على الخمول والكسل.

5- لماذا يجب الاهتمام بالشباب أكثر؟
يجب الاهتمام بالشباب أكثر لأنهم الذين يشكلون أمل الأمة وسعادة المجتمع الذي يعيشون فيه.
6- أين تتجلى صحة وسلامة الشباب ؟
تتجلى صحة وسلامة الشباب في امتلاكه لقوة التحمل والمهارة اللتين تمكنانه من القيام بواجباته دون الشعور بتعب زائد.

    • الشكل :

    7. اشكل (ي) الفقرة الأخيرة من النص شكلا تام.
    فالمثل القائل “العقل السليم في الجسم السليم” يعتبر وصفا مختصرا، لما يجب أن تكون عليه الحياة اليوم، لأنه إذا أراد الإنسان أن يكون لائقا من الناحية العقلية والجسدية لمباشرة أعماله اليومية، لابد أن يمتلك قوة التحمل والمهارة اللتين تمكنانه من القيام بهذه الواجبات دون الشعور بتعب زائد، بل من الواجب أن يتبقى لديه قدر احتياطي من هذه القوة، لمواجهة ما قد يستجد من طوارئ، لذلك وجب زيادة الاهتمام والعناية بتربية الأجيال الجديدة من الشباب، صحيا وبدنيا وروحيا، لمواجهة البناء الضخم والجهود الكبيرة المطلوبة منها على الأمد الطويل، خصوصا في الدول التي تنشد التقدم والنمو والازدهار.

    • التطبيقات :

    8 – استخرج (ي) من النص أسماء الإشارة والأسماء الموصولة وأدرجها (أدرجيها) في الجدول مع بيان دلالتها :
    phone - المفيد للدعم والمراجعة
    اسم الإشارة
    دلالته
    الاسم الموصول
    دلالته
    هذا
    مفرد مذكر للقريب
    التي
    مفرد مؤنث
    ذلك
    مفرد مذكر للبعيد
    الذين
    جمع مذكر
    هؤلاء
    جمع مذكر للقريب
    الذي
    مفرد مذكر
    هذه
    مفرد مؤنث للقريب
    ما
    عام
    هذا
    مفرد مذكر للقريب
    اللتين
    مثنى مؤنث

    9 – ضع (ي) اسما موصولا أو اسم إشارة مكان النقط في النص التالي :
    قمنا في هذا الأسبوع بنزهة على ضفة وادي أم الربيع الذي يصب في المحيط الأطلسي، كم كانت هذه النزهة التي حفلت بالألعاب رائعة، إذ ترى من كان معك في النزهة، يقطف ما يشاء من الأزهار التي انتشرت هنا و هناك وفي كل مكان.
    10 – أكمل (ي) مل، خانات الجدول حسب المثال:
    المفرد المذكر
    الشاب هو الذي يشكل أمل المجتمع الذي يعيش فيه .
    المفرد المؤنث
    الشابة هي التي تشكل أمل المجتمع الذي تعيش فيه .
    المثنى المذكر
    الشابان هما اللذان يشكلان أمل المجتمع الذي يعيشان فيه .
    المثنى المؤنث
    الشابتان هما اللتان تشكلان أمل المجتمع الذي تعيشان فيه .
    الجمع المذكر
    الشباب هم الذين يشكلون أمل المجتمع الذي يعيشون فيه .
    الجمع المؤنث
    الشابات هن اللواتي يشكلن أمل المجتمع الذي يعشن فيه .


    11- أعرب (ي) ما يلي :
    – أولئك المعلمات صانعات الأجيال.

    • أولئك: اسم إشارة مبني على الفتح في رفع مبتدأ.
    • المعلمات: بدل تابع للمبدل منه في الرفع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • صانعات: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
    • الأجيال: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

    – حضر الشاب الذي نجح في الامتحان.

    • حضر: فعل ماض مبني على الفتح.
    • الشاب: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    • الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت.
    • نجح: فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو يعود على الذي.
    • في: حرف جر.
    • الامتحان: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
    12- املا (ي) فراغ البيتين التاليين، باسم موصول مما يلي : من – اللذان – الذين :
    وما ساءني إلاّ الذين عرفتهم
    جزى الله خير كل من لست أعرف.
    هما اللذان يشيب الدهر حولهما
    ولا يمسهما شيب ولا هرم.

      منصة تلميذ للتعليم عن بعد لجميع المستويات التعليمية بالمغرب

      تجدون في موقع المفيد جميع دروس الاولى اعدادي مصنفة في القائمة الرئيسية حسب المواد مقرر السنة الاولى اعدادي، اللغة العريية ، واللغة الفرنسية ، ومادة الاجتماعيات، والعلوم الطبيعية، والعلوم الفزيائية، ومادة التربية الإسلامية، المعلوميات، الرياضيات. كما تعتبر دروس اولى اعدادي مهمة جدا لأن التلميذ في هذه المرحلة يتعرف على مواد جديدة  كانت في السابق مشتركة في مادة واحدة(النشاط العلمي)، دروس السنة الاولى اعدادي تحتل مكانة في صقل الكفايات الأساسية للمتعلمين، إذا كما يمكن للتلاميذ الاولى إعدادي الاطلاع على جميع الدروس من خلال موقعنا أو مواقع أوخرى مساعدة (متمدرس) ، كما يمكنهم ولوج موقع  tilmid tice الذي يحتوي على دروس في جميع الاسلاك والمواد ، ثم اختيار tilmid tice الأولى إعدادي ، وبعدها اختيار المادة، كما تجدون في الموقع نفسه تلميذتيس  مجموعة من التمارين الداعمة التي تساعدكم على فهم الدروس، وفي نفس القسم telmidtice الاولى اعدادي ، تجدون احيانا تصحيح الفروض في مواد مختلفة  الغاية منها تدريب التلاميذ على انجاز الفروض بشكل سليم، كما تتسم فروض الأولى إعدادي بسهولتها هذا إذا كان المتعلم ملما بدروسه ويراجع باستمرا.


      تعلم اللغة الانجليزية مجانا Learn English

      نخبر زوار موقع المفيد التربوي أننا قمنا بإضافة قائمة جديدة 'learn english تعلم الانجليزية ' ، حيث ستجد بداخل قسم ' تعلم الانجليزية ' مجموعة من التصنيفات الأخرى 'أساسيات تعلم اللغة الانجليزية ' ، ثم ' قواعد اللغة الانجليزية اساسية ' ، و ' قواعد متقدمة في اللغة الانجليزية ' ، في الأخير ' قصص انجليزية مترجمة'

      كيف اتعلم اللغة الانجليزيه بسرعة 

      حيث نقدم لكم من خلال هذه الأقسام مجموعة من دروس اللغة الانجليزية مع النطق وبطريقة سهلة  جدا ، بحيث ستتعلم كيف تكتب الكلمات والمفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ما يقابلها باللغة العربية.

      كما أنك ستكون قادرا على نطق المفردات والعبارات والجمل باللغة الانجليزية ببساطة .

      وبعد تصفحك لجميع الدروس واتباع كورس تعلم اللغة العربية من الصفر حتى الاحتراف  ، ستكن قادرا إن شاء الله على تكوين جملا باللغة الانجليزية بسرعة وبسهولة ومجانا.

      تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين

      وستكون قادرا على المحادثة باللغة الانجليزية بسهولة تامة. كما ننصحك باتباع دروس اللغة الانجليزية من البداية حتى النهاية بشكل منظم . وذلك بتخصيص ساعة في اليوم او ساعتين لقراءة دروس اللغة الانجليزية على موقع المفيد او على برنامج تعلم اللغة الانجليزية من الصفر  التطبيق موجود على جوجل بلاي.

      بعد تجربة هذا الكورس على التطبيق تعلم اللغة الاجليزية باحترافية ،  قررنا نشره على موقع المفيد التربوي اون لاين ، ليصل الى أكبر عدد ممكن من المهتمين باللغة الانجليزية الذين يرغبون في تعلمها.

      ولهذا الغرض قمنا بإنشاء قروب واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ، حيث يمكنك الانضمام الى مئات الأشخاص المهتمين باللغة الانجليزية ، ومن خلال مجموعة واتساب لتعلم اللغة الانجليزية ستستطيع التحدث بطلاقة مع الاصدقاء الجدد بدون خجل او تردد لأنهم أنفسهم يتعلمون اللغة الانجليزية من جديد بدون الولوج الى معهد تعلم اللغة الانجليزية ولا مراكز دعم لتعلم اللغة الانجليزية ، كما أخبرناكم سابقا هذه دورة تعليم اللغة الانجليزية تبدأ من الصفر حتى الاحتراف.

      دورة تعليم اللغة الانجليزية

      من خلال دورة تعليم اللغة الانجليزية ستتعرف على اسرع طريقة لتعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين ستكتشف ذلك سواء من خلال موقع المفيد اون لاين ، أو من خلا منصات تعلم اللغة الانجليزية  افضل برنامج لتعلم اللغة الانجليزية من الصفر الى الاحتراف تعلم اللغة الانجليزية بالعربي .

      هذا كورس مجاني لتعليم اللغة الإنجليزية كما قدمنا دورات تكوينية مجانية لتعلم اللغة الانجليزية عن بعد  من خلال منصات تعلم الانجليزية اونلاين ، قدمنا من خلالها كورسات تعلم اللغة الانجليزية بشكل مفصل وهذه الكورسات مسجلة على تطبيق تعلم الانجليزية حيث يعتبر من بين أفضل تطبيقات تعلم اللغة الانجليزية في تصنيف  تطبيقات مجانية لتعلم الانجليزية بسهولة و في البيت .

      تعلم الانجليزية اونلاين

      فنحن نقدم دورات لتعليم اللغة الانجليزية عبر الانترنت مجانا ،نقدمها للمهتمين باللغة الانجليزية للمبتدئين مع تعلم نطق اللغة الانجليزية ،  فأذا كنت مهتم تعليم المحادثة باللغة الانجليزية للمبتدئين ،  هذا هو الحل الأمثل ، حيث ستتعلم اللغة الانجليزية في أسرع وقت بالصوت من الصفر مجانا بسرعة قياسية .

      أهم شيء هو  تعلم النطق بالانجليزية ،  وهنا ستتعرف على أسهل طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين  مجانا وبسرعة ، وذلك  من خلال تقديم دروس مجانية في اللغة الانجليزية اون لاين مجاناً ،و تعليم طريقة المحادثة باللغة الانجليزية ،

      دروس انجليزية مجانية

      نقدم دروس لغة انجليزية منظمة ومنقحة ومبسطة حتى تتناسب مع جميع الطلبة الراغبين في تعلم قواعد لغة انجليزية ، بدون الجوء الى مدرسة اللغة الانجليزية او مركز تكوين في تعلم اللغة انجليزية ، فقط اتبع برنامج تعليم لغة انجليزية من الصفر حتى الاحتراف ، اتبع جميع دروس الانجليزية على موقعنا المفيد ، أو من خلال تطبيق تعليم انجليزية ( تعليم اللغة الانجليزية مع النطق من الصفر حتى الاحتراف ياسرع وقت ممكن ) . من خلاله تستطيع  تركيب جمل الانجليزي ، بدما ستتدرب على كتابة مفردات باللغة الانجليزية ، وتعلم طريقة نطق الكلمات والعبارت باللغة الانجليزية  ، لأن اللغة انجليزية كسائر اللغات حتج الى تدرب وممارسة مستمرة ومنظمة  من اجل التحدث باللغة الانجليزية بطلاقة ،  بعد الأن لن تبحث عن كيف اتعلم لغة انجليزية ، كل ما يتعلق بتعلم انجليزية  ستجده هنا. cours anglais en ligne english reported speech my english lab learn english speak english english time english central Keyword adjective eng to fre fre to eng translated english translation spanish english translation spanish english arabic to english english to korean japanese english bisaya to english english to amharic tesol,12120 online grammar checker simple tense business english punctuation cambly tutor english course english checker do and does transformation of sentences teach english online learn english online tefl course grammar translation method precis writing spa to eng reverso grammar english tutor ابراهيم عادل تعلم اللغة الانجليزية قصص مترجمة لتعلم اللغة الانجليزية pdf تعليم اطفال انجليزي مواقع تعليم اللغة الإنجليزية للاطفال تعليم اللغة العبرية الحروف تعلم اللغة الانجليزية للاطفال pdf تعليم الاطفال انجليزي تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من سن 3 الى 6 سنوات pdf تعليم قراءة اللغة الانجليزية للاطفال تعليم الأطفال الانجليزية باللعب تعليم اللغة الانجليزية للاطفال من 2 الى 5 سنوات تعليم انجليزي للاطفال تعليم حروف الانجليزي للاطفال تعليم اللغة الانجليزية عن بعد خطة لتعليم اللغة الانجليزية للاطفال تعلم اللغة الانجليزية للاطفال معهد لتعليم اللغة الانجليزية دورات تعليم انجليزي معهد تعلم اللغة الانجليزية معهد تعليم اللغة الانجليزية دورة تعلم اللغة الانجليزية تعليم اللغة الانجليزية للأطفال كورس تعليم اللغة الانجليزية pdf افضل موقع لتعليم اللغة الانجليزية دورات تعلم اللغة الانجليزية تعليم الساعة بالانجليزي مركز تعليم اللغة الانجليزية تعلم الانجليزي للاطفال تعليم الانجليزية للاطفال pdf مراكز تعليم اللغة الانجليزية تعليم الاطفال اللغة الانجليزية تعلم اللغه الانجليزيه للاطفال تعليم اللغة الانجليزية للاطفال تعليم الانجليزية للاطفال من 6 الى 9 سنوات تعليم الانجليزي للاطفال تعليم الاطفال الانجليزي تعليم الانجليزي للاطفال المبتدئين pdf تعليم اللغة الانجليزية للاطفال المستوى الاول تعلم الانجليزية للاطفال تعلم الانجليزية للأطفال تعليم الانجليزي للاطفال المبتدئين تعليم اللغة الانجليزية اون لاين تعلم الانجليزية عن بعد تعليم الانجليزية للاطفال تعليم قراءة الانجليزي للاطفال برنامج تعليم الانجليزي للاطفال تعلم اللغة العبرية محادثة تعليم الاطفال الكتابة أفضل موقع لتعليم اللغة الإنجليزية محادثة موقع تعلم أفلام باللغة الإنجليزية للمبتدئين أفضل موقع لتعليم اللغة الإنجليزية اون لاين تعليم كلمات انجليزى للاطفال تعليم اللغة الانجليزية بسهولة للأطفال تعليم اللغة العبرية من الصفر تعليم العربية لغير الناطقين بها تعلم العربية لغير الناطقين بها تعلم الانجليزية للمبتدئين pdf تعليم اللغه الانجليزيه للاطفال تعلم اللغة العبرية بالصوت محادثة تعلم اللغة الانجليزية كرتون تعليم صوتيات اللغة الانجليزية للاطفال كورس الجامعة الامريكية لتعليم اللغة الانجليزية كتاب تعليم اللغة الانجليزية من البداية حتى الاحتراف كتب فرنسية pdf افلام امريكيه لتعلم اللغه الانجليزيه تعليم قواعد اللغة الانجليزية للاطفال pdf تعلم اللغة الانجليزية للمبتدئين pdf كتاب تعليم الحروف الانجليزية للاطفال pdf كتاب تعلم اللغة الانجليزية بدون معلم pdf مدة تعلم اللغة الانجليزية أهم 500 جملة انجليزية مترجمة pdf تطبيق memrise تعليم الالوان بالانجليزي خطة تعلم اللغة الانجليزية خطة لتعلم اللغة الانجليزية pdf محادثة تعارف بالانجليزي تحميل كتاب تعلم اللغة الانجليزية في 7 ايام أنشطة لتعليم الطفل القراءة والكتابة أفلام باللغة الانجليزية للمبتدئين تعليم اللغة الانجليزية المستوى الاول pdf تجربتي في تعلم اللغة الانجليزية موقع تعليم انجليزي تعليم كتابة الارقام الانجليزية للاطفال pdf كتاب الاستاذ لتعليم اللغة الانجليزية pdf تعليم الارقام الانجليزية تعليم الارقام الانجليزية للمبتدئين كتاب a1 الماني معهد جوتة تعلم قواعد اللغة الانجليزية pdf تعليم بالانجليزي تعليم الكلمات للاطفال تعلم تهجئة الكلمات للأطفال فيديو تعليم اللغة الانجليزية كلمات انجليزي للمبتدئين مع النطق يوتيوب اطفال تعليمي انجليزي كتاب تعليم اللغة الانجليزية والشرح بالعربي pdf تعليم الارقام تعلم الارقام كلمات لتعليم القراءة كراسة تعليم الكتابة للاطفال pdf تعليم الارقام العربية تعليم نطق الكلمات للاطفال تعليم الخط العربي للأطفال تعليم انجليزي اطفال تعلم قراءة اللغة الانجليزية pdf كتاب تعلم الانجليزية pdf أفلام لتعلم اللغة الإنجليزية تعلم الحروف للاطفال أكاديمية مهارات لتعلم اللغة الإنجليزية تعلم العبرية للمبتدئين تعلم الالوان بالعربية كتب تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين pdf التعلم عن بعد بالانجليزي موقع استماع انجليزي للمبتدئين تعلم اللغة الانجليزية عن بعد تعلم لغات تحميل كتاب تعلم اللغة الانجليزية قواعد الانجليزي للمبتدئين افضل الكتب لتعلم الانجليزية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها عن طريق الإنترنت تعليم انقلش 10000 جملة إنجليزية pdf تعلم اللغة الانجليزية من الصفر إلى الاحتراف pdf طريقة تعليم القراءة والكتابة كلمات انجليزية للمبتدئين كتاب تعلم الانجليزية بدون معلم تعلم اللغة النرويجية كلمات انجليزية للمبتدئين للاطفال تعليم النطق تمارين تعليم القراءة والكتابة افلام لتعلم اللغة الانجليزية تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها pdf كتاب تعلم المحادثة باللغة الانجليزية pdf تعليم الحروف الانجليزية للاطفال خطة لتعلم اللغة الانجليزية منهج كامبردج لتعليم اللغة الإنجليزية تعليم الحروف تعلم الحروف تعليم حروف تعلم اللغة الانجليزية من البداية حتى الاحتراف بضمان 100 قواعد اللغة الانجليزية للمبتدئين pdf جدول لتعلم اللغة الانجليزية pdf كتب تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها أفضل موقع لتعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين مجاناً العاب تعليم اللغة الانجليزية تعليم الانجليزي للمبتدئين تعليم الحروف الهجائية للأطفال بالصوت والصورة تحميل كتب تعليم اللغة الانجليزية مجانا pdf تعلم النطق للاطفال تعليم الحروف العربية للاطفال pdf والقراءة والكتابة من البداية تعلم اللغة الهندية مترجمة بالعربية تعلم اللغة الانجليزية بالعربي pdf تعلم قواعد اللغة الانجليزية من الصفر تعلم الانجليزية pdf كيف تعلم الإملاء للكبار أفضل موقع لتعليم اللغة الإنجليزية للمبتدئين شرح قواعد اللغة الانجليزية بالصوت والصورة المعهد البريطاني لتعليم اللغة الإنجليزية كلمات انجليزي للمبتدئين دروس اللغة الانجليزية للمبتدئين قواعد اللغة الانجليزية للمبتدئين كلمات انجليزى للاطفال تعلم قراءة اللغة الانجليزية للمبتدئين جدول لتعلم اللغة الانجليزية جدول لتعليم اللغة الانجليزية اساسيات اللغة الانجليزية للمبتدئين pdf العاب تعلم اللغة الانجليزية تعلم حروف الانجليزي تعليم الارقام للاطفال تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين من الصفر pdf تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها تعليم حروف الهجاء نطق حروف اللغة الانجليزية للمبتدئين اساسيات اللغة الانجليزية pdf تعليم الخط العربي للمبتدئين pdf أفضل كتب تعليم اللغة الانجليزية كيف اتعلم انجليزي من الصفر تعليم الكلام تعلم الانجليزيه من الصفر ta3alom english
      ×

      موقع المفيد: رفيقكم نحو النجاح

      جاري تحضير الرابط...


      نقدم لكم من خلال موقع المفيد جميع الدروس في جميع المواد وفي جميع المستويات التعليمية، بالإضافة إلى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية

      0 ثوان...

      يهتم موقع المفيد بقضايا التربية والتكوين بالمغرب؛ حيث يحتوي على كم هائل من الدروس والتمارين، والفروض، بالإضافة إلى امتحانات محلية وجهوية ووطنية لمختلف المستويات.- الابتدائي- الإعداديالثانوي التأهيلي . كما يطلعكم هذا الموقع على المذكرات والأخبار الحصرية الخاصة بالتربية والتكوين سواء الصادرة عن وزارة التربية الوطنية أو الصادرة عن الأكاديميات الجهوية أو المدريات الإقليمية. ولهذا الغرض تكلف بإدارة هذا الموقع مجموعة من الأساتذة الأجلاء من تخصصات مختلفة .عربية- فرنسية -رياضيات – اجتماعيات. يسهرون دائما على تقديم الأفضل. ومن أجل تحسين خدماتنا قمنا بإنشاء صفحة فيسبوك انضم إليها العديد من التلاميذ والطلبة والأساتذة (المفيد) تابعونا على صفحة الفيسبوك: