الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته أولى باكالوريا آداب وعلوم

الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته أولى باكالوريا آداب وعلوم

الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته أولى باكالوريا آداب وعلوم .

الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته أولى باكالوريا آداب وعلوم، ملخصات دروس التربية الإسلامية اولى باك اداب وعلوم : دروس الدورة الاولى و الدورة الثانية، شروحات و تلخيصات ممتازة لجميع الدروس نهدف من نشرها الى مساعدة تلاميذ الاولى باكالوريا شعبة الاداب و العلوم على الاستيعاب والفهم الجيد استعدادا لإجتياز فروض المراقبة المستمرة مادة التربية الإسلامية.

ستجدون دروس المواد الأخرى على موقع المفيد  او موقع متمدرس بالتوفيق والنجاح .

يمكنكم تحميل ومشاركة دروس التربية الإسلامية اولى باك2021  pdf مع زملائكم كما سوف تساعدكم  دروس التربية الاسلامية اولى باك اداب وعلوم 2021 على الاستعداد الجيد للفروض والامتحانات الجهوية.

I. محمد صلى الله عليه وسلم الرسول الإنسان

كان النبي صلى الله عليه وسلم بشرا كغيره من الناس، لبث في قومه أربعين سنة ولم يتميز عنهم إلا بأخلاقه وصفاته المثلى كالصدق والأمانة اشتغل بما اشتغل به أقرانه في مكة كرعي الغنم والتجارة، وتزوج وأنجب، وشارك قومه في المشاهد الفاضلة كبناء الكعبة والحضور في حلف الفضول وحرب الفجار…لكنه تجنبهم في كل المفاسد كشرب الخمر وعبادة الأوثان ومجالس الرقص والغناء..

ولما اصطفاه الله لرسالته وأنزل عليه الوحي لم يتغير حاله فكان كواحد من أصحابه حتى إن الغريب الذي لا يعرفه لا يستطيع أن يميزه في مجلسه بين أصحابه إلا بالسؤال عنه، ومن الأدلة على ذلك قوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ} [الكهف/110] وقوله: {ۗ قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إِلَّا بَشَرًا رَّسُولًا} [الإسراء/93].

II. سمو أخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم في معاملة أهل بيته

النبي صلى الله عليه وسلم هو المثل الأعلى في حسن الخلق، وقد زكى الله خلقه فقال: {وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ} [القلم/4] فهو قدوة المسلمين في حياتهم عامة وفي بيوتهم خاصة. ومن سمو أخلاقه مع أهل بيته نذكر ما يلي:

1. علاقته صلى الله عليه وسلم مع زوجاته

فقد كان يلاطفهن ويلاعبهن ويغض الطرف عن أخطائهن…وهو القائل: «خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي» [رواه ابن ماجة]. وكان يشركهن في أسفاره ويقرع بينهن أحيانا ويسابق إحداهن، عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كنت أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فتقدم أصحابه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سابقيني، قالت: فسابقته فسبقته، فلما كان بعد وحملت اللهم قال: سابقيني، فسابقته فسبقني، فقال: هذه بتلك» [رواه النسائي]. بل كان يستشيرهن في الأمور الكبرى للدولة ويأخذ برأيهن كما في استشارته لأم سلمة رضي الله عنها بعد صلح الحديبية.

2. مشاركته صلى الله عليه وسلم في أعمال البيت

قيل لعائشة رضي الله عنها: ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: «كان يكون في مهنة أهله – تعني في خدمة أهله – فإذا حضرتِ الصلاة خرج الى الصلاة»[رواه البخاري]. وعنها أيضا، أنها سئلت، ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يعمل في بيته؟ قالت: «كان يخيط ثوبه، ويخصف نعله، ويعمل ما يعمل الرجال في بيوتهم» [رواه أحمد وغيره] وهذا يدل على إعانته لأهله لا كما يتوهمه بعض الناس من أن ذلك نقص وعيب أن يعين الرجل أهله في أعمال البيت، وهذا التعاون يولد الألفة والمحبة بين الزوج وزوجته كما لا يخفى.

3. خلقه صلى الله عليه وسلم مع أبنائه وخدمه

كان النموذج الأسمى في حسن معاملته لأولاده، فكانت فاطمة رضي الله عنها إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبلته، وأجلسته في مجلسها. [رواه أبو داود وغيره] أما عن حسن معاملته لخدمه فهو المثل الأعلى، عن أنس رضي الله عنه قال: «خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط، وما قال لشيء صنعته لما صنعته، ولا لشيء تركته لما تركته» [رواه الترمذي].

III. كيف أتمثل خلق النبي صلى الله عليه وسلم وقيمه في معاملته لأهل بيته ؟!

  • أدرس سيرته العطرة، وأتعرف على شمائله المحمدية وأستنير بها في حياتي
  • أتمثل تلك القيم النبيلة بحسن معاملتي لأهلي، من والدين وإخوة وأقارب…
  • أعامل زوجي أو زوجتي وأبنائي بخلق النبي صلى الله عليه وسلم لتكون أسرتي أسرة مثالية مطبوعة بقيم الإسلام السامية
  • أشارك أهلي في أعمال البيت وخارجه لإدامة الألفة ونشر المحبة بين أفراد أسرتي
  • أربي أفراد أسرتي على خلق النبي صلى الله عليه وسلم وشمائله كي نسهم جميعا في نشر المودة والطمأنينة واستقرار الأسرة
  • أجعل قيمه وأخلاقه صلى الله عليه وسلم نبراسا لي في معاملاتي لأصدقائي وجيراني وكل من له الحق علي
  • قال عز وجل {لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا} [الأحزاب/21]

الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته أولى باكالوريا آداب وعلوم

العنوان رقم 1
الدرس تحميل

دروس التربية الإسلامية أولى باك 2021 ، هي من أهم المواد الدراسية التي سيمتحن فيه المترشحين لنيل شهادة البكالوريا. إذ تعتبر  امتحانات جهوية أولى باك آداب التربية الإسلامية سهلة جدا كونها تقوم على الحفظ والاسترجاع، وهنا ستجدون جميع الدروس يمكنكم تحميل دروس اللغة العربية أولى باك آداب PDF وملخصات دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى باكالوريا على شكل خطاطات كما اننا ننشرتلخيص جميع دروس اولى باك بالاضافة الى دروس التربية الإسلامية باك حر علوم تجريبية.

درس الرسول صلى الله عليه وسلم في بيته اولى باك : ملخص – تمارين وحلول – فروض مع التصحيح – امتحانات مصححة.
يخص مسلك علوم تجريبية علوم رياضية علوم كهربائية علوم ميكانيكية علوم اقتصادية والتدبير اداب وعلوم انسانية في مادة التربية الاسلامية لتلاميذ الاولى باكالوريا نقدمه بعدت صيغ وشروحات.