الدورة العاشرة للمباراة العامة للعلوم والتقنيات – Modakirat

سيشارك في الدورة العاشرة للمباراة العامة للعلوم والتقنيات، التي ستجرى منافساتها، يوم الثلاثاء 9 يوليوز 2019، بثانوية مولاي يوسف بالرباط، حوالي397 متبارية ومتبارياً تم انتقاؤهم من بين الحاصلات والحاصلين على أحسن النقط في الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا، موزعين بين مباراة الرياضيات (98)، ومباراة الفيزياء والكيمياء (98)، ومباراة علوم المهندس (84)، ومباراة علوم الحياة والأرض (117).

وتهدف هذه المباراة، التي تنظمها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، في إطار الشراكة مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، إلى الكشف عن التلميذات والتلاميذ الحاملين لمقومات التفوق والتميز في المجالات العلمية والتكنولوجية لدعمهم من أجل مواصلة دراستهم العليا في مجال البحث العلمي والتقني.

ويتم انتقاء المتباريات والمتبارين من خلال لائحة وطنية ولائحة جهوية، واللتين تحددان بناء على النقطة التي حصل عليها هؤلاء التلميذات والتلاميذ في الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا في المادة المعنية، في مسلك العلوم الرياضية، ومسلك العلوم التجريبية اختيار علوم فيزيائية، ومسلك العلوم التجريبية اختيار علوم الحياة والأرض، ومسلك العلوم التجريبية اختيار علوم زراعية، ومسلك العلوم والتكنولوجيات الكهربائية، ومسلك العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية، ولائحة متوجات ومتوجي الأولمبياد الوطنية.

هذا، ويحصل عشرة متباريات/متبارين موزعين بين 4 في الرياضيات واثنين في كل مجال من المجالات الثلاثة الأخرى، على منحة دراسية تدوم الاستفادة منها طيلة مدة الدراسة بالتعليم العالي وإلى حدود الحصول على الدكتوراه.

وسيتم استقبال المتباريات والمتبارين، ابتداء من مساء يوم الاثنين 8 يوليوز 2019 بمقر المباراة (ثانوية مولاي يوسف).

ويمكن الاطلاع على اللوائح الإسمية للمؤهلات والمؤهلين لاجتياز هذه المباراة حسب المجالات، وكذا تحميل مطبوع المترشح(ة) وبطاقة تقنية حول المباراة من الموقع الرسمي للوزارةwww.men.gov.ma.

بلاغ 

بطاقة توجيهية  للمترشحات واالمترشحين

بطاقة المعلومات

لائحة المترشحين-الرياضيات

لائحة المترشحين-فيزياء كيمياء

لائحة المترشحين-علوم الحياة والأرض

لائحة المترشحين-علوم المهندس


موقع المفيد التربوي

المفيد رفيقكم نحو النجاح، ستجدون جميع الدروس لجميع المستويات والمسالك بالإضافة الى نماذج الفروض والامتحانات المحلية والجهوية والوطنية