أخبار عاجلة
الرئيسية / ركن الأساتذة / نماذج الأسئلة الشائعة التي تطرح في الامتحانات المهنية و الاختبارات الشفوية

نماذج الأسئلة الشائعة التي تطرح في الامتحانات المهنية و الاختبارات الشفوية

نماذج الأسئلة الشائعة التي تطرح في الامتحانات المهنية و الاختبارات الشفوية

نماذج الأسئلة الشائعة التي تطرح في الامتحانات المهنية و الاختبارات الشفوية

1- لماذا اخترت مهنة التدريس؟

 منذ حصولي على شهادة الباكلوريا وأنا أرغب أن أكون مدرسا نظرا لحبي لهذه المهنة النابع من حبي واستمتاعي بتدريس إخوتي الصغار و مساعدتهم في تحضير بعض الواجبات المدرسية خاصة في المواد العلمية و بذلك كانت علاقتي تتوطد يوما بعد يوم. هذا من جهة, و من جهة أخرى, أنا واعِ جدا بأهمية قطاع التربية و التعليم في النهوض ببلادنا و التقدم بها خطوات إلى الأمام.

2- كيف تقسم السبورة وماهي طريقة استعمالها ؟

– تقسم لأربعة أشطر: من اليمين إلى اليسار الشطر الأول للتصميم، الشطر 2 للدرس، الشطر الثالث للتبيانات والرسوم، الشطر الرابع للمصطلحات الجديدة
– نمسح من الأعلى للأسفل لتفادي ابتلاع الغبار
– إذا انتهينا من مقطع الدرس نمسح توا السبورة
 

3- ما هو الدور الذي تلعبه التكنولوجيا في المدرسة ؟

يتم اللجوء الى تكنولوجيا الاتصال و التواصل لا نها تمكن :  . توفير الوقت  الإدراك الحسي و المهارات  تتيح للمتعلم فترة تذكر أطول للمعلومات.  تشوق المتعلم و تجذبه نحو الدرس.  تدفع المتعلم ليتعلم عن طريق العمل.  تدفع المتعلم نحو التعلم الذاتي.  تنمي الحس الجمالي فالتقنية التعليمية تكون في الفر د القدرة على حسن العرض.  تنمية الميول الايجابية لدى التلاميذ.


4- ما هي اهداف التقويم التشخيصي ؟

• التعرف على مواطن القوة و الضعف لدى المتعلمين • تشخيص المكتسبات السابقة • تصميم وضعيات ملائمة لتدعيم المكتسبات اهداف التقويم التكويني : • تعديل سيررة التعلم • تتبع التحصيل الدراسي • توجيه تعلم التلاميذ في الاتجاه المرغوب فيه . • تحديد جوانب القوة والضعف لدى التلاميذ ، لعلاج جوانب الضعف وتلافيها ، وتعزيز جوانب القوة. • تعريف المتعلم بنتائج تعلمه ، وإعطاؤه فكرة واضحة عن أدائه . • إثارة دافعية المتعلم للتعلم والاستمرار في التحصيل الدراسي .

 5- ما هو الإطار المرجعي ؟

 هو موضوع التقويم الذي ينبغي تحديده هو التعريف الإجرائي لمجال التعلم المراد قياسه هو قائمة الكفايات التقويمية هو الاساليب و الوضعيات التقويمية

6- تحدث عن الكتاب الابيض ؟

هو وثيقة رسمية وضعته لجن بينسلكية سنة 2002 استهدف مراجعة المناهج التربوية المغربية ويتكون من 4 اجزاء الجزء الاول تضمن الاختيارات والتوجهات التربوية العامة المعتمدة في مراجعة المناهج رلتربوية” وثلاتة اجزاء لكل سلك جزء خاص يحدد مواصفات المتعلم عند تخرجه من كل سلك .(المعين في التربية 2015)

7- عرف بالمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي؟

هيئة استشارية اقتراحية وآلية تقويمية لإصلاح المنظومة التربوية يترأسها عمر عزيمان. آخر مستجد خطاب عزيمان أمام جلالة الملك بمناسبة تعيين أعضاء المجلس وتوسيع دائرة التمثيلية ومنهم عبد اللطيف المراوي رئيس جامعة القاضي عياض يوم 16-7-2014 وتقرر الرجوع إلى العمل بالميثاق الوطني للتربية والتكوين كأرضية للنهوض بالمنظومة التربوية.

8- عرف بالميثاق الوطني للتربية والتكوين: 1999-2009؟

ﻫﻮ ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﺇﺻﻼﺣﻴﺔ ﺗﻀﻢ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﻭﺍﻵﻟﻴﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﺔ ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﻧﻈﺎﻣﻨﺎ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻲ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻮﻱ ﻭﺗﺠﺪﻳﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻷﺻﻌﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﻳﺎﺕ والتربوية قصد ﺧﻠﻖ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﺗﻌﻠﻴﻤﻴﺔ ﻣﺆﻫﻠﺔ ﻭﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﺴﺔ ﻭﺍﻻﻧﻔﺘﺎﺡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺤﻴﻂ ﺍﻟﺴﻮﺳﻴﻮ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻱ، ﻭﻣﻮﺍﻛﺒﺔ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﻮﺍﻗﻌﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺠﺪﺓ، ﻭﺍﻟﺘﺄﻗﻠﻢ ﻣﻊ ﻛﻞ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭﺍﺕ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ.
شعار الميثاق الوطني هو: “مدرسة النجاح المفعمة بالحياة والمنفتحة على محيطها”

9- عرف بالبرنامج الاستعجالي؟ 

خطة عمل تمتد من 2009 إلى 2012 تتوخى تحقيق أربعة أهداف أساسية تمثل أربع مجالات للتدخل ذات الأولوية حسب البرنامج وتتفرع عنها 23 مشروعا وإجراء عمليا. شعار هذا البرنامج: “من أجل نفس جديد لإصلاح منظومة التربية والتكوين”.

10- ماذا نقصد بالوضعية المسألة؟

هي وضعية مصطنعة مكوناتها هي السياق والتعليمة والسند والأقران. تطرح على الفصل بغرض خلق مجال للتفكير والتحليل بخصوص مسألة ينبغي حلها قصد تشغيل المعارف المفاهيمية والإجرائية الضرورية لبلورة كفاية التلميذ.

11- ما المقصود بالمعينات الديداكتيكية؟

جميع الوسائل والوسائط والأسناد الرقمية والدعامات التكنولوجية والموارد التي تستعمل في الأنشطة التعليمية – التعلمية


12- اذكر بعض الدعامات التى جاء بها الميثاق الوطني؟

– تعميم تعليم جيد في مدرسة متعددة الأساليب
– تشجيع التربية غير النظامية.
– تحقيق تلاؤم أكبر بين النظام التربوي و المحيط الاقتصادي.
– التقويم و الامتحانات.
– التوجيه التربوي و المهني.
– استعمال التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال.
– تشجيع التفوق و البحث العلمي.

13- ما هي المهام الإدارية للمدرس؟

المهام الإدارية تدخل ضمن مهام المدرس مثل المشاركة في مجالس المؤسسة (المجلس التعليميي، مجلس التدبير، مجلس القسم، المجلس التربوي)، اللجان المتساوية الأعضاء،، ولهذا لا يأخذكم شك في هذه المسألة فالمدرس له مهام تربوية، ثقافية، تدبيرية، إدارية….

14-  تحدث عن واقع المدرسة المغربية اليوم؟

المدرسة المغربية تعيش اليوم مخاضا عسيرا وهناك رؤيا استراتيجية جديدة، أطرها المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حيث من المنتظر أن يتم تنزيل المشروع الإصلاحي الجديد تحت شعار “من أجل مدرسة الإنصاف والجودة والإرتقاء الفردي والمجتمعي”. هذا المشروع سينهض بالمنظومة التربوية 2015-2030 ببلادنا، والتي تعرف اختلالات كبيرة على عدة مستويات، على مستوى تسيير وتنزيل المناهج التربوية والحكامة و…..


15- ماهي أدوات التقويم أو أدوات جمع البيانات؟

 الملاحظة العفوية والمنظمة، الاستبيان، الاختبارات الموضوعية،الروائز، الامتحانات المقالية، الاختبارات التطبيقية.

16- ما هو الفرق بين الكفايات والأهداف السلوكية؟

-المقاربة بالكفايات تعطي معنى أهم وأشمل للتعلم مقارنة مع المقاربة بالأهداف.
المقاربة بالكفايات تنطلق من وضعيات محددة لتحقيق هدفها وتعطيه دلالة، بينما المقاربة بالأهداف تنطلق من هدف معين يتم تقطيعه إلى أهداف جزئية
– المقاربة بالكفايات تهتم بالسؤال ماذا يمكن أن يفعل المتعلم بعد التعليم؟ بينما المقاربة بالأهداف تهتم بالسؤال ماذا يعرف التلميذ بعد التعليم؟
– المقاربة بالكفايات تعتمد على تنمية المعرفة وبنائها لدى المتعلم في حين أن المقاربة بالأهداف تنبني على نقل المعارف.
– المقاربة بالكفايات شمولية (مجموع مكونات الشخصية) تهتم بالتصرف بالتصرف تستهدف كل مكونات شخصية المتعلم (المعرفي، الوجداني والحسحركي) في حين أن المقاربة بالأهداف الإجرائية تجزيئية لا تهتم إلا بجانب من التصرف conduiteوهو السلوك، والسلوك قد يقتصر على الجانب المعرفي أو الحسي الحركي ولا يمكن أن يمتد إلى الجانب الوجداني.

17- ماذا نقصد بمشروع إتقان؟

يضع مشروع “إتقان” الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية، “الارتقاء بالتكوين لتقوية الأداء والنجاح”، ضمن أولوياته الرئيسية، من خلال الإسهام في تكوين الأطر التربوية للثانوي الإعدادي ودعم تأطير القيادات التربوية بما في ذلك هيأة التكوين والتفتيش والإدارة، لتحسين جودة التعليم والتعلم، وتطوير آليات التتبع والتقويم لمواكبة التكوين الأساس والمستمر

18- لماذا اخترت مسلك الثانوي الإعدادي بالضبط؟

لأنها هذا السلك هو صلة وصل بين الابتدائي الذي يكون فيه التلميذ في مرحلة الطفولة وسلك التأهيلي الذي يكون فيه التلميذ مراهقا، حيث تبدأ مرحة المراهقة عند التلاميذ من الاعدادي وأريد أن أساعده على ترشيد هذه الطفرة النوعية في النمو والدخول للمراهقة دون مشاكل حيث تبدأ ارهاصات البلوغ وما يصاحبها من تغير نفسي وفيزيولوجي في شخصية المتعلم.

19- ما المقصود ببرنامج تيسير؟

برنامج للدعم الاجتماعي ومحاربة الهدر المدرسي


20- ما المقصود بمنظومة مسار؟ وما هي وظائفها؟

منظومة معلوماتية للتدبير المدرسي.gov.ma) (sgs.men لمسك نقط المراقبة المستمرة وتدبيرها.


21- ما دور الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين؟

مؤسسة عمومية جهوية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي تعنى بالتسيير الإداري والمالي على الصعيد الجهوي وتخضع لوصاية الدولة.


22- عرف بالمديرية الإقليمية؟

 مؤسسة عمومية إقليمية تتمتع بالشخصية المعنوية تعنى بالتسيير الإداري والمالي والتربوي على الصعيد المحلي وتخضع لوصاية الأكاديمية.

23- عرف بمديرية الموارد البشرية؟

 إدارة مركزية بقطاع التربية الوطنية، وتهتم بإعداد استراتيجية التوظيف والحياة الإدارية لتنمية الموارد البشرية، وإعداد السياسة العامة للوزارة في مجال الموارد البشرية وتنفيذ مساطر وقواعد التدبير المرتبطة بها.

24- ما معنى نظام مسير؟

نظام الكتروني لتتبع الحياة المهنية للموظفين
25- ماهي عوائق التواصل التربوي التي تؤثر في العملية التعليمية التعلمية؟
ع-عوائق داخلية مرتبطة بالمدرس أو بالتلميذ: خجل، شعور، حرج، خوف، ثقة.
-عوائق خارجية: المحيط، مدرسة، مادة، وسائل، إدارة، آباء…
عوائق منهجية: الفهم، التنظيم، الرسالة، التحليل، الخط، القراءة، المراحل.

26- ما هو الفرق بين الوضعية المشكلة، الوضعية الديداكتيكية والوضعية الإدماجية؟

الوضعية المشكلة: مجموعة من المعلومات المعروضة ضمن سياق معين والمطلوب من المتعلم ومجموعة من المتعلمين ربطها وتنسيقها من أجل إنجاز مَهَمة لا يعلم حلها مسبقا.
الوضعية الديداكتيكية: مجموعة من المعلومات المعروضة ضمن سياق معين والمطلوب من المتعلم و مجموعة من المتعلمين ربطها وتنسيقها من أجل إرساء تعلمات جديدة.
الوضعية الإدماجية: مجموعة معلومات وبيانات تتم تعبئتها في سياق حيث تتطلب من المتعلم أو مجموعة من المتعلمين ربطها وتنسيقها بطريقة مدمجة من أجل إنجاز مهمة محددة منتوجها غير معروف مسبقا.

27- اذكر المفاهيم المرتبطة بالكفاية؟

– القدرات
– الوضعية المسـألة
– الأهداف التعلمية: يتم تصنيفها إلى معارف ومواقف ومهارات تبعا لطبيعة القدرة
– المعارف: (savoirs)، الموارد، المواقف، الإدماج
– الميولات والاتجاهات والمواقف savoir être
– السلوكات والمهارات (savoirs faire(

28- ما هو الفرق بين اللامركزية décentralisation واللاتمركز déconcentration في نظام التربية والتكوين؟

اللامركزية الإدارية (خاص بالجانب الجغرافي) وهي تعدد جهات تسيير وتدبير الشأن التربوي جهويا وإقليميا (أكاديميات، مديريات إقليمية…) وعدم تمركز التسيير في الوزارة الوصية المركزية وحدها.
أما اللاتمركز في القطاع (خاص باتخاذ القرار من طرف الأشخاص)، واتخاذ القرارلا يكون في يد واحدة ولا تحتكره جهة واحدة، بل يصبح التسيير جماعي تتقاسمه عدة جهات ومجموعة من الفاعلين.


29- ما هي وظائف المدرسة حسب الرؤيا الاستراتيجية؟

– التعليم والتعلم والتثقيف
– البحث والابتكار
– التكوين والتأطير
-التنشئة الاجتماعية والتربية على القيم في بعديها الوطني والكوني
– التأهيل وتيسير الاندماج الاقتصادي والاجتماعي والثقافي
– مدرسة وطنية جديدة ومتجددة
– إكساب المتعلم القيم والمعارف والمهارات للتأهيل في الحياة العملية والاجتماعية ومواصلة التعلم مدى الحياة
– تكوين وتأهيل مدرس جديد ومتجدد
– تزويد المجتمع بالكفاءات من المؤهلين والمواطنين القادرين على الإسهام في البناء المتواصل للبلاد
– ترسيخ ثوابت الأمة المغربية والهوية الدينية المغربية بالارتكاز على قيم العقيدة الإسلامية والهوية الحضارية المغربية وحب الوطن وقيم حقوق الإنسان الكونية والتشبع بالحوار والتسامح والانفتاح على الغير وتنمية الذوق الجمالي والثقة بالنفس والاستقلالية والتفاعل الإيجابي مع المحيط
– المتعلم في قلب الاهتمام


31- ماذا نقصد بالجودة في مجال التربية والتكوين؟

مفهوم الجودة: في مجال التربية والتكوين، يقصد بالجودة تمكين المتعلم من تحقيق كامل إمكاناته عبر أفضل تملك للكفايات المعرفية والتواصلية والوجدانية والمهنية والإبداعية.

32- ماذا تعني المهننة؟ professionnalisation

تدل المهننة على مجموع العمليات التي تستهدف تحويل نشاط إلى مهنة اجتماعية منظمة، يحركها إنتاج موضوعات أو خدمات معينة، ولها إطارها التنظيمي والاجتماعي، وقواعدها ومتطلباتها الخاصة بالأداء المهني.

33- ما الفرق بين التربية والتعليم؟

التربية تسبق التعليم وهي اساسه، تتضمن القيم الاخلاقية الوجدانية..

34- ما هي أدوار المدرس ومهامه؟

أدوار المدرس هي:
التوجيه والتأطير والتنشيط
مهام المدرس هي: المهمة البيداغوجية (التربية والتكوين)، المهمة التسييرية (المشاركة في مجالس المؤسسة) والمهمة الثقافية (المشاركة في أنشطة الحياة المدرسية والأنشطة اللاصفية أو الموازية)

35- ما هي الهيئات المتواجدة بالمؤسسة التعليمية؟

(هيئة التدريس، هيئة الإدارة، هيئة التسيير المالي والمراقبة، هيئة التوجيه التربوي في المديرية الإقليمية…)

شاهد أيضاً

أكثر من 40 مصطلح في علوم التربية بالشرح الموجز

أكثر من 40 مصطلح في علوم التربية بالشرح الموجز

أكثر من 40 مصطلح في علوم التربية بالشرح الموجز اليوم نقدم لكم أكثر من 40 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.